موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdulla
هاوي طقس مميز
هاوي طقس مميز
avatar

عدد المساهمات : 828
تم شكره: : 5
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط   الأربعاء يناير 12, 2011 8:51 pm


اضع بين يديكم هذا الموضوع المتكامل حول اهم الظواهر التي تؤثر في نسب الهطول المطري خلال الاعوام وتسبب اختلاف في الطقس بين عام وعام اخر . وهي ظاهرتي * النينو والنينا * .

ماهية هاتين الظاهرتين الطبيعيتين؟ كتعريف علمي اصطلاحي وقبل ذلك نعلم القراء الكرام ان النينو هي عكس النينيا وهل هاتين الظاهرتين تتعاقبان كتعاقب المنخفضات والمرتفعات الجوية ام لا ؟ .



اولا ظاهرة النينو:

ما هي النينو؟

تحدث ظاهرة El Nino نتيجة لتغير مؤقت في مناخ المنطقة الاستوائية بالمحيط الهادي، الذي يُحدث بدوره تأثيرات متباينة على مناطق كثيرة في أنحاء العالم من جفاف وحرائق للغابات، وأمطار غزيرة.

و"النينو" تعني بالإسبانية الولد أو ابن المسيح، وقد أطلق الصيادون في الإكوادور وبيرو على تلك الظاهرة هذا الاسم؛ لأنها كانت تأتي قرب أعياد الميلاد، وكانت تجعل المحيط الهادي أكثر دفئا، وتغير اتجاه التيار بالمحيط؛ فتقل الأسماك بشكل ملحوظ؛ وهو ما يساعد الصيادين على قضاء هذه الفترة في البيوت مع أسرهم، لكن الاسم لم يعد يُستخدم للتعبير عن هذه التغيرات الموسمية الطفيفة فقط، ولكن تجاوزها للتعبير عن التغير المتواصل في جو المحيط الهادي، وذلك باقترانه بما يدعى التذبذب الجنوبي أو Southern Oscillation فأصبح يطلق عليه El Nino Southern Oscillation (ENSO).

كان أول من توصل إلى طرف الخيط في تفسير هذه الظاهرة (ENSO)، التي طالما حيرت العلماء هو العالم الإنجليزي جيلبرت ووكر“Gilbert Walker” عندما كان في الهند في الوقت الذي كان العلماء مشغولين بتسجيل آثار النينو، حيث لاحظ أن هناك ارتباطا بين قراءة البارومتر (جهاز قياس الضغط الجوي) في بعض المناطق في الشرق ومثيلاتها في الغرب، فعندما يرتفع الضغط في الشرق ينخفض في الغرب والعكس صحيح، وأطلق عليها Southern Oscillation أو "التذبذب الجنوبي"، وقد لاحظ أيضا وجود علاقة ثلاثية الأطراف تربط بين هبوب الرياح الموسمية (Monsoon) في آسيا وحدوث جفاف بكل من أستراليا، إندونيسيا، الهند وبعض المناطق في إفريقيا، ودفء الشتاء نسبيا في غرب كندا.

وقد هوجم Walker كثيراً لربطه بين هذه الظواهر التي تحدث في شتى بقاع الأرض وعلى مسافات شاسعة من بعضها البعض، لكن بعد مرور خمسين عاما جاء العالم النرويجي جاكوب جركنز Jacob Bjerknes ليثبت وجود هذه العلاقة بتلك التغيرات الجوية، وأطلق عليها جملة اسم EL Nino Southern Oscillation (ENSO)، وهكذا اتضح ما يحدث من اضطراب في نظام الضغط الجوي فوق المحيطات أثناء النينو؛ حيث يبدأ الاضطراب من المنطقة الاستوائية للمحيط الهادي، ثم ينتشر ليؤثر على حالة الجو فوق الأرض بشكل عام.

ظاهرة النينيا:

بعد تلاشي الظروف المهيئة للنيينو تعود المياه الدافئة والتي تسوقها الرياح التجارية الشمالية الشرقية الى الجانب الغربي من المحيط الهادي (شرق اسيا وشمال استراليا) وتركز الامطار الغزيرة في تلك المناطق وعودة الجفاف الى سواحل غرب الامريكتين وهي تحدث على شكل نوبات قد تطول او تقصر ويهتم العلماء بها اقل من نقيضتها النينو التي تحدث نشازا في الاجواء

تأثير الظاهرتين واضح جدا وسهل التنبؤ به على جوانب المحيط الهادي (شرق وغرب المحيط) ولكن تأثير ذلك على باقي مناطق العالم يكون غير مباشر وهو ما حدا بالعلماء لدراسته في الاونه الاخيرة ولكن تبقى الدراسات في هذا الجانب ضعيفه جدا .

هل لهاتين الظاهرتين تاثير على الجزيرة العربية وخاصة الجنوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاتوجد دراسة علمية شاملة تثبت او تنفي تأثير النينو او اللنينيا ولكن سنقوم بعرض بعض القرائن والتحليلات التي تثبت تاثيرها على الجزيرة العربية من خلال عرض لاهم سنوات نشاط الحالات وبعض الفرضيات التي تفسر تاثر الظاهرتين علينا

بعد الاطلاع على بيانات المناخ والحالات الجوية في الجزيرة العربية نلاحظ اقتران كثير من السنوات المطيرة بالسنوات التي تنشط فيها النينو والعكس صحيح فكثير من السنوات الجافة تقترن كذلك بنشاط ظاهرة النينيا المعاكسة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdulla
هاوي طقس مميز
هاوي طقس مميز
avatar

عدد المساهمات : 828
تم شكره: : 5
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط   الأربعاء يناير 12, 2011 8:56 pm

تحدث ظاهرة (El Nino) نتيجة لتغير مؤقت في مناخ المنطقة الاستوائية بالمحيط الهادي، الذي يُحدث بدوره تأثيرات متباينة على مناطق كثيرة في أنحاء العالم من جفاف وحرائق للغابات، وأمطار غزيرة وسيول وفيضانات.

و"النينو" تعني بالإسبانية الولد أو ابن المسيح، وقد أطلق الصيادون في الإكوادور وبيرو على تلك الظاهرة هذا الاسم؛ لأنها كانت تأتي قرب أعياد الميلاد، وكانت تجعل المحيط الهادي أكثر دفئا، وتغير اتجاه التيار بالمحيط؛ فتقل الأسماك بشكل ملحوظ؛ وهو ما يساعد الصيادين على قضاء هذه الفترة في البيوت مع أسرهم، لكن الاسم لم يعد يُستخدم للتعبير عن هذه التغيرات الموسمية الطفيفة فقط، ولكن تجاوزها للتعبير عن التغير المتواصل في جو المحيط الهادي، وذلك باقترانه بما يدعى التذبذب الجنوبي أو Southern Oscillation فأصبح يطلق عليه (El Nino Southern Oscillation).
كان أول من توصل إلى طرف الخيط في تفسير هذه الظاهرة (ENSO)، التي طالما حيرت العلماء هو العالم الإنجليزي جيلبرت ووكر“ Walker” عندما كان في الهند في الوقت الذي كان العلماء مشغولين بتسجيل آثار النينو، حيث لاحظ أن هناك ارتباطا بين قراءة البارومتر (جهاز قياس الضغط الجوي) في بعض المناطق في الشرق ومثيلاتها في الغرب، فعندما يرتفع الضغط في الشرق ينخفض في الغرب والعكس صحيح، وأطلق عليها Southern Oscillation أو "التذبذب الجنوبي"، وقد لاحظ أيضا وجود علاقة ثلاثية الأطراف تربط بين هبوب الرياح الموسمية (Monsoon) في آسيا وحدوث جفاف بكل من أستراليا، إندونيسيا، الهند وبعض المناطق في إفريقيا، ودفء الشتاء نسبيا في غرب كندا.
وقد هوجم Walker كثيراً لربطه بين هذه الظواهر التي تحدث في شتى بقاع الأرض وعلى مسافات شاسعة من بعضها البعض، لكن بعد مرور خمسين عاما جاء العالم النرويجي جاكوب جركنز Jacob Bjerknes ليثبت وجود هذه العلاقة بتلك التغيرات الجوية، وأطلق عليها جملة EL Nino Southern Oscillation))، وهكذا اتضح ما يحدث من اضطراب في نظام الضغط الجوي فوق المحيطات أثناء النينو؛ حيث يبدأ الاضطراب من المنطقة الاستوائية للمحيط الهادي، ثم ينتشر ليؤثر على حالة الجو فوق الأرض بشكل عام.

النينو.. تتلاعب بمناخ العالم
تجتاح النينو العالم بالعديد من التأثيرات المختلفة والمتباينة؛ فبينما تسبب زيادة سقوط الأمطار في المناطق الجنوبية للولايات المتحدة وبيرو ووسط أوروبا؛ وهو ما يتسبب في حدوث فيضانات مدمرة، تكون وراء حدوث الجفاف في مناطق غرب المحيط الأطلنطي، وفي بعض الأحيان يصاحبها حرائق مدمرة في أستراليا وجنوب شرق آسيا وأعاصير في وسط الولايات المتحدة.
وبناءا على العديد من الابحاث والدراسات فقد اتفق العلماء على ان ظاهرة النينو هي تغير عنيف في درجة حرارة الجزء الشرقي من المحيط الهادي على طول خط الاستواء، وهي تحدث بشكل روتيني كل أربع إلى عشر سنوات.
وقد فسر العلماء تشكل ظاهرة النينو كما يلي:
في العادة تهب الرياح التجارية تجاه الغرب على طول خط الاستواء، وهذه الرياح تجمع مياه السطح الدافئة غرب المحيط؛ فيرتفع السطح حوالي نصف متر عما في الشرق، وعندما تتجمع مياه السطح في الغرب تصعد المياه الباردة فتحل محلها آتيةً بالمواد الغذائية nutrients من قاع المحيط إلى السطح؛ فتكثر الأسماك عند ساحل الإكوادور، وبيرو، وكولومبيا. أما المياه الدافئة المتجمعة فتسخن الهواء الذي يعلوها. وتكون كمية بخار الماء الكبيرة سحبًا تأتي بالأمطار لجنوب شرق آسيا، ويبقى الساحل الغربي لأمريكا اللاتينية خاليا من الأمطار.
أما عندما تبدأ النينو فإن الرياح التجارية تفشل في إزاحة مياه السطح الدافئة؛ وهو ما يعكس النظام الجوي لهذه المنطقة الواسعة بالكامل، فيظهر الجفاف في جنوب شرق آسيا، وتعم الفيضانات أمريكا اللاتينية، كما تقل الثروة السمكية على شواطئ بيرو، والإكوادور، وكولومبيا.

النينو.. تاريخ مليء بالكوارث
وكانت أقوى نينو في القرن الماضي بل على مدار التاريخ تلك التي كانت في 82-1983 فقد تسببت في حدوث كوارث على معظم القارات. وكان منها الجفاف والحرائق التي عانت منه كل من أستراليا وأفريقيا وإندونيسيا. والأمطار الغزيرة في بيرو التي لم يُشهد مثلها من قبل في المنطقة. وقد قُدرت الخسائر بحوالي 13 مليون دولار، وقُتل حوالي من 1300 إلى 2000 شخص.
كما انتشرت بعض الأمراض مثل الالتهاب الدماغي encephalitis الذي انتشر بشدة في الساحل الشرقي للولايات المتحدة. كما ساعد هذا الجو على انتشار البعوض والفئران والثعابين وحتى أسماك القرش تكرر هجومها على ساحل Oregon بالولايات المتحدة. وربما كان أغرب التأثيرات التي أحدثتها هذه النينو والتي أذهلت العلماء هي ما اكتشفه فريق من العلماء في جامعة كامبريديج بولاية ماساشوستس من تغير لزاوية عزم الأرض وزيادة طول اليوم بمقدار 0.2 ميلي ثانية.
وكنتيجة مباشرة لتلك التغيرات الشديدة في المناخ التي يحدثها النينو، تنتشر العديد من الفطريات والبكتريا والفيروسات، وبالتالي تنتعش الأمراض المعدية مثل: التهاب الكبد الوبائي، والتيفود، والكوليرا، والملاريا، كما تكثر الآفات الزراعية مثل القوارض والحشرات؛ لهذا اهتم العلماء كثيرا بالتنبؤ بالنينو؛ فطوروا العديد من أجهزة الرصد لترصد بداية ارتفاع درجة حرارة سطح ماء المحيط الهادي، وهو ما مكّنهم من التنبؤ بالنينو 1997/98 قبل حدوثها بستة أشهر، وكانت تُعد من أقوى النوبات التي حدثت، وقد نتج عنها خسائر في الولايات المتحدة وحدها تُقدر بـ2,4 مليار دولار، وتسببت في مقتل 189 شخصا غير الجرحى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سماره
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 3555
تم شكره: : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
الموقع : رام الله

مُساهمةموضوع: رد: الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط   السبت أكتوبر 22, 2011 4:16 pm


دراسة : تأثير المحيط الهندي على الشرق الاوسط ، وأهمية منخفض البحر الاحمر






السلام عليكم :
سنتكلم عن عامل مهم وهو معامل بحر العرب والمحيط الهندي

في بداية الموضوع ، سندرس خرائط OLR ، وهي تعني
الاشعاعات الطويلة المنعكسة ، وكلما كان الرقم سالبا يدل على ان اشعة
الشمس انعكست من مناطق باردة جدا ، والمناطق الباردة هي قمم السحب
الركامية وتشير في الخريطة بالاسفل باللون الاحمر ، وهذه بشكل عام تدرس
بشكل رئيسي معامل ماديان وجوليان ،واين تتمركز الهطولات ، ولكنها مكافئة
اكثر للمناطق الاستوائية، طبيعة للامطار الرعدية القوية هناك.



اللون الاحمر يتمركز بقوة فوق اندونسيا وشمال
استراليا باكثر من المعدل العام واللون الازرق الموجب فوق غرب افريقيا ،
كذلك ظهور منطقة حمراء صغيرة فوق شمال الصومال وجنوب السودان ، هذا يدل
على ان معامل المحيط الهندي ما زال سالبا لكنه بدا يرتفع بشكل ملحوظ
الفترة الاخيرة، وهي تعني ان المياه ابرد في غرب المحيط الهندي من شرقه.

الكثير يسأل ، ماذا تهمنا السحب الركامية في غرب الهندي والصومال والحبشة ؟
اهميتها تكمن في وجود رطوبة كثيفة جدا على المنطقة ، فعند دخول منخفض جوي
على البحر المتوسط يدفع تيار جنوبي غربي(يطلق عليه التدفق الجنوبي) قادم
من القرن الافريقي بمساندة قوية من منخفض البحر الاحمر ومرتفع العرب كما في الصورة التالية :


كما نرى في الصورة اعلاه ، الخطوط السوداء وهي مصادر
الرطوبة الرئيسية للجزيرة العربية ، فعند دخول منخفض عبر بلاد الشام ،
يقوم بدفع هذا التيار الرطب ، فاذا كانت مناطق الصومال وغرب الهندي رطبة
جدا ، حيث تبنى سحب ركامية قوية ، فهذا يعني وجود تيارات صاعدة رطبة
وامطار غزيرة هناك ، وهذا يولد تيارا جنوبيا غربيا شديد الرطوبة(في مختلف
الطبقات ) ، وفرصة الامطار تزداد مع دخول اي منخفض جوي على بلاد الشام
للمنطقة بشكل عام ، لكن لا بد من دخول منخفضات جوية لاكتمال هذا السيناريو
الايجابي، لانها المساهمة ايضا بالهواء البارد .

لكن عند دخول منخفضات عبر بلاد الشام دون رطوبة عالية
في القرن الافريقي ، ستكون فرصة الامطار فوق الجزيرة العربية أضعف بسبب
عدم توفر الرطوبة الجوية بنسبة كبيرة.

لكن كيف نعرف عن هذا المعامل ؟
ان هذا المعامل يعتمد بشكل رئيسي على درجة حرارة المحيط الهندي في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية
، فاذا كانت دافئة جدا في غربه تكون المرحلة الايجابية بالنسبة لمنطقة
الشرق الاوسط ، وتتشكل خلية جوية حيث تتولد تيارات صاعدة في غرب الهندي
وتهبط هذه التيارات عبر طبقات الغلاف الجوي (اي عبر الغربيات العلوية
التعويضية نحو استراليا) ، ويصبح الضغط منخفضا في غربه اكثر ، ويجذب
الرطوبة من شرق الهندي واندونسيا ، وتتشكل عواصف رعدية اكثر قوة على الساحل
الغربي الافريقي والصومال والحبشة ، ورطوبة اوفر.

الامر مشابه للنينو واللانينا جدا ، لانها كلها خلايا
استوائية حساسة جدا لدرجة حرارة المياه ، فمياه دافئة هواء اقل كثافة
وغير مستقر، وهواء بارد ، هواء اكثر كثافة واكثر استقرار ، وهذا يبني خلية
جوية في المحيط الهندي شديدة الاهمية ، وهي لم تقبل دراسة كبيرة في
المدارس الامريكية على حسب ما ارى ، وانما لاقت دراسات مهمة في استراليا
والهند ، ولاحقا الجزيرة العربية.

العكس يحدث في المرحلة السالبة .

توضيح في المخطط:

كيف تتعمق التيارات الرطبة نحو غرب الهندي في المرحلة الموجبة ، كذلك
هطولات اعلى من المعدل فوق الهند (لماذ؟- السبب الرياح الموسمية التي تحتك
بسواحل افريقيا وغرب الهندي)

المرحلة السالبة:

المرحلة السالبة الحادثة حاليا .


الحرارة فوق المحيط الهندي :


المرحلة السالبة ، لاحظ المياه الباردة غرب الهندي المتجمعة هناك .

توضيح من عام 1997 الماطر ، وكيف كانت المنطقة الغربية دافئة جدا .



قارن في الاعلى ، حيث west ترمز لغرب الهندي ، وeast شرقه ، وسترى ان هذا العام عكس عام 97.

أهمية بحر العرب بشكل عام :
بحر العرب هو المصدر الرئيسي للرطوبة الجوية الى الجزيرة العربية ، بالطبع
بشرط تواجد منخفض البحر الاحمر ، فلو كان منخفض البحر الاحمر "افتراضيا "
غير موجود ، فستتحول الرياح التجارية الشمالية الشرقية نحو منطقة الساحل
الافريقي، ومعظم التيارات التي ستدفعها المنخفضات الجوية جافة جدا ، حيث
ستكون مرتفعات شمال افريقيا ومرتفع الجزيرة العربية والمرتفع السيبيري
مترابطات مع بعضها البعض ، كنظام عملاق كبير جاف ، ولكن البحر الاحمر ،
اوجد بيئة مناسبة لمنخفض البحر الاحمر للتشكل ، كدفء المياه ، حيث قام
بفصل مرتفعات الجزيرة العربية وشمال افريقيا ، وامتصاص جزء كبير من الرياح
التجارية الذي يدفعها مرتفع العربي نحو مركز منخفض البحر الاحمر ، فيقوم
بتحويل هذه الرطوبة نحو الجزيرة العربية.
ولذلك نجد امطار بعض مناطق شمال وسط الجزيرة العربية وشمال شرقها اكثر
كثافة من اقصى شمال غربها ، نظرا لانها بمجرى التيار الرطب المندفع من بحر
العرب والنطاق الاستوائي الافريقي .
لاحظ:



كيف يقوم مرتفع العربي بدفع الرطوبة نحو افريقيا ،
ويقوم منخفض البحر الاحمر بصد هذه التيارات الرطبة ويحولها مباشرة نحو
مركزه الى تيارات جنوبية غربية (بحكم ان تدور عكس عقارب الساعة) ولذلك
تكون الرطوبة متوافرة مع منخفض البحر الاحمر بكثافة.
لاحظ شمال الجزيرة العربية ، تتعرض غالبا لتيار جاف ، وغالبا ما يكون مصدره من شمال افريقيا .
اما الزلفي وشمال شرق الجزيرة العربية والكويت والعراق ووسط القطاع الغربي
والقصيم وحائل، كلها مناطق غالبا ما تتعرض لمجرى هذا التيار الرطب اثناء
دخول المنخفضات الجوية ويؤدي الى هطول زخات متقطعة من المطر خفيفة الى
متوسطة.

بعض الملاحظات :
- تترافق المرحلة الايجابية غالبا مع حالة النينو ، حيث تتمركز مياه باردة
فوق استراليا واندونسيا بشكل كبير، والعكس يحدث في اللانينا ، لكن هذا
الامر قد يحدث معه الحالات الشاذة.
- يلاحظ ايضا ان المرحلة الايجابية تترافق مع تذبذب شمالي اطلسي موجب ،
ولو عدنا قليلا الى النقطة الاولى ، سنلاحظ انها المرحلة الايجابية تترافق
مع النينو ، وكثير من سنوات النينو تترافق مع المرحلة الايجابية لمعامل
شمالي الاطلسي.
- من غير المعروف اذا تؤثر على سير انظمة الغلاف الجوي ، لكن لا بد من
دراسة مكثفة لهذا الامر من قبل الاعضاء الكرام والخبراء واصدار نتيجة .


الان ياتي دوركم للبحث اكثر لهذه المعلومات ، وعمل الدراسات .
ارشيفات قد تفيدكم :
http://www.jamstec.go.jp/frsgc/research/d1/iod/

رابط للمزيد من المعلومات حول هذه الظاهرة في استراليا :
http://www.bom.gov.au/climate/IOD/about_IOD.shtml

التوقعات لهذه الظاهرة تجدونها هنا :
http://www.jamstec.go.jp/frsgc/research/d1/iod/
(ملاحظة يتم اخذ المعامل هنا من الشرق ويمركز له ب EIO وتعني انه يأخذ
درجة الحرارة الشاذة في النطاق الشرقي الهندي وهذا يعني اذا كانت ايجابية ،
تعني ان المياه اكثر دفئا هناك ، كذلك يوجد WIO ، وهو يقيس غرب الهندي ،
وتوجد المحصلة بين المنطقتين والمدورسة في الموضوع وترمز ب DMI توضيح:


رابط التحديث الاسبوعي لكل المناطق:
http://ioc-goos-oopc.org/state_of_the_ocean/all/

الوضع الحالي:


ملاحظ انخفاض "عنيف وقوي وربما نادر" خلال الفترة
الماضية ، وهذا ما ساند في الجفاف وقلة الرطوبة المتعمقة الى الجزيرة
العربية مع مرور المنخفضات الجوية (ولو اننا لم نحصل الا على عاصفتين ) ،
لكن حصل ارتفاع ملموس جدا خلال ديسمبر ، ويتوقع ان يتجه هذا المعامل الى
الارتفاع .




والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 38
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: رد: الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط   السبت أكتوبر 22, 2011 11:15 pm

سائد سماره كتب:

دراسة : تأثير المحيط الهندي على الشرق الاوسط ، وأهمية منخفض البحر الاحمر






السلام عليكم :
سنتكلم عن عامل مهم وهو معامل بحر العرب والمحيط الهندي

في بداية الموضوع ، سندرس خرائط OLR ، وهي تعني
الاشعاعات الطويلة المنعكسة ، وكلما كان الرقم سالبا يدل على ان اشعة
الشمس انعكست من مناطق باردة جدا ، والمناطق الباردة هي قمم السحب
الركامية وتشير في الخريطة بالاسفل باللون الاحمر ، وهذه بشكل عام تدرس
بشكل رئيسي معامل ماديان وجوليان ،واين تتمركز الهطولات ، ولكنها مكافئة
اكثر للمناطق الاستوائية، طبيعة للامطار الرعدية القوية هناك.



اللون الاحمر يتمركز بقوة فوق اندونسيا وشمال
استراليا باكثر من المعدل العام واللون الازرق الموجب فوق غرب افريقيا ،
كذلك ظهور منطقة حمراء صغيرة فوق شمال الصومال وجنوب السودان ، هذا يدل
على ان معامل المحيط الهندي ما زال سالبا لكنه بدا يرتفع بشكل ملحوظ
الفترة الاخيرة، وهي تعني ان المياه ابرد في غرب المحيط الهندي من شرقه.

الكثير يسأل ، ماذا تهمنا السحب الركامية في غرب الهندي والصومال والحبشة ؟
اهميتها تكمن في وجود رطوبة كثيفة جدا على المنطقة ، فعند دخول منخفض جوي
على البحر المتوسط يدفع تيار جنوبي غربي(يطلق عليه التدفق الجنوبي) قادم
من القرن الافريقي بمساندة قوية من منخفض البحر الاحمر ومرتفع العرب كما في الصورة التالية :


كما نرى في الصورة اعلاه ، الخطوط السوداء وهي مصادر
الرطوبة الرئيسية للجزيرة العربية ، فعند دخول منخفض عبر بلاد الشام ،
يقوم بدفع هذا التيار الرطب ، فاذا كانت مناطق الصومال وغرب الهندي رطبة
جدا ، حيث تبنى سحب ركامية قوية ، فهذا يعني وجود تيارات صاعدة رطبة
وامطار غزيرة هناك ، وهذا يولد تيارا جنوبيا غربيا شديد الرطوبة(في مختلف
الطبقات ) ، وفرصة الامطار تزداد مع دخول اي منخفض جوي على بلاد الشام
للمنطقة بشكل عام ، لكن لا بد من دخول منخفضات جوية لاكتمال هذا السيناريو
الايجابي، لانها المساهمة ايضا بالهواء البارد .

لكن عند دخول منخفضات عبر بلاد الشام دون رطوبة عالية
في القرن الافريقي ، ستكون فرصة الامطار فوق الجزيرة العربية أضعف بسبب
عدم توفر الرطوبة الجوية بنسبة كبيرة.

لكن كيف نعرف عن هذا المعامل ؟
ان هذا المعامل يعتمد بشكل رئيسي على درجة حرارة المحيط الهندي في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية
، فاذا كانت دافئة جدا في غربه تكون المرحلة الايجابية بالنسبة لمنطقة
الشرق الاوسط ، وتتشكل خلية جوية حيث تتولد تيارات صاعدة في غرب الهندي
وتهبط هذه التيارات عبر طبقات الغلاف الجوي (اي عبر الغربيات العلوية
التعويضية نحو استراليا) ، ويصبح الضغط منخفضا في غربه اكثر ، ويجذب
الرطوبة من شرق الهندي واندونسيا ، وتتشكل عواصف رعدية اكثر قوة على الساحل
الغربي الافريقي والصومال والحبشة ، ورطوبة اوفر.

الامر مشابه للنينو واللانينا جدا ، لانها كلها خلايا
استوائية حساسة جدا لدرجة حرارة المياه ، فمياه دافئة هواء اقل كثافة
وغير مستقر، وهواء بارد ، هواء اكثر كثافة واكثر استقرار ، وهذا يبني خلية
جوية في المحيط الهندي شديدة الاهمية ، وهي لم تقبل دراسة كبيرة في
المدارس الامريكية على حسب ما ارى ، وانما لاقت دراسات مهمة في استراليا
والهند ، ولاحقا الجزيرة العربية.

العكس يحدث في المرحلة السالبة .

توضيح في المخطط:

كيف تتعمق التيارات الرطبة نحو غرب الهندي في المرحلة الموجبة ، كذلك
هطولات اعلى من المعدل فوق الهند (لماذ؟- السبب الرياح الموسمية التي تحتك
بسواحل افريقيا وغرب الهندي)

المرحلة السالبة:

المرحلة السالبة الحادثة حاليا .


الحرارة فوق المحيط الهندي :


المرحلة السالبة ، لاحظ المياه الباردة غرب الهندي المتجمعة هناك .

توضيح من عام 1997 الماطر ، وكيف كانت المنطقة الغربية دافئة جدا .



قارن في الاعلى ، حيث west ترمز لغرب الهندي ، وeast شرقه ، وسترى ان هذا العام عكس عام 97.

أهمية بحر العرب بشكل عام :
بحر العرب هو المصدر الرئيسي للرطوبة الجوية الى الجزيرة العربية ، بالطبع
بشرط تواجد منخفض البحر الاحمر ، فلو كان منخفض البحر الاحمر "افتراضيا "
غير موجود ، فستتحول الرياح التجارية الشمالية الشرقية نحو منطقة الساحل
الافريقي، ومعظم التيارات التي ستدفعها المنخفضات الجوية جافة جدا ، حيث
ستكون مرتفعات شمال افريقيا ومرتفع الجزيرة العربية والمرتفع السيبيري
مترابطات مع بعضها البعض ، كنظام عملاق كبير جاف ، ولكن البحر الاحمر ،
اوجد بيئة مناسبة لمنخفض البحر الاحمر للتشكل ، كدفء المياه ، حيث قام
بفصل مرتفعات الجزيرة العربية وشمال افريقيا ، وامتصاص جزء كبير من الرياح
التجارية الذي يدفعها مرتفع العربي نحو مركز منخفض البحر الاحمر ، فيقوم
بتحويل هذه الرطوبة نحو الجزيرة العربية.
ولذلك نجد امطار بعض مناطق شمال وسط الجزيرة العربية وشمال شرقها اكثر
كثافة من اقصى شمال غربها ، نظرا لانها بمجرى التيار الرطب المندفع من بحر
العرب والنطاق الاستوائي الافريقي .
لاحظ:



كيف يقوم مرتفع العربي بدفع الرطوبة نحو افريقيا ،
ويقوم منخفض البحر الاحمر بصد هذه التيارات الرطبة ويحولها مباشرة نحو
مركزه الى تيارات جنوبية غربية (بحكم ان تدور عكس عقارب الساعة) ولذلك
تكون الرطوبة متوافرة مع منخفض البحر الاحمر بكثافة.
لاحظ شمال الجزيرة العربية ، تتعرض غالبا لتيار جاف ، وغالبا ما يكون مصدره من شمال افريقيا .
اما الزلفي وشمال شرق الجزيرة العربية والكويت والعراق ووسط القطاع الغربي
والقصيم وحائل، كلها مناطق غالبا ما تتعرض لمجرى هذا التيار الرطب اثناء
دخول المنخفضات الجوية ويؤدي الى هطول زخات متقطعة من المطر خفيفة الى
متوسطة.

بعض الملاحظات :
- تترافق المرحلة الايجابية غالبا مع حالة النينو ، حيث تتمركز مياه باردة
فوق استراليا واندونسيا بشكل كبير، والعكس يحدث في اللانينا ، لكن هذا
الامر قد يحدث معه الحالات الشاذة.
- يلاحظ ايضا ان المرحلة الايجابية تترافق مع تذبذب شمالي اطلسي موجب ،
ولو عدنا قليلا الى النقطة الاولى ، سنلاحظ انها المرحلة الايجابية تترافق
مع النينو ، وكثير من سنوات النينو تترافق مع المرحلة الايجابية لمعامل
شمالي الاطلسي.
- من غير المعروف اذا تؤثر على سير انظمة الغلاف الجوي ، لكن لا بد من
دراسة مكثفة لهذا الامر من قبل الاعضاء الكرام والخبراء واصدار نتيجة .


الان ياتي دوركم للبحث اكثر لهذه المعلومات ، وعمل الدراسات .
ارشيفات قد تفيدكم :
http://www.jamstec.go.jp/frsgc/research/d1/iod/

رابط للمزيد من المعلومات حول هذه الظاهرة في استراليا :
http://www.bom.gov.au/climate/IOD/about_IOD.shtml

التوقعات لهذه الظاهرة تجدونها هنا :
http://www.jamstec.go.jp/frsgc/research/d1/iod/
(ملاحظة يتم اخذ المعامل هنا من الشرق ويمركز له ب EIO وتعني انه يأخذ
درجة الحرارة الشاذة في النطاق الشرقي الهندي وهذا يعني اذا كانت ايجابية ،
تعني ان المياه اكثر دفئا هناك ، كذلك يوجد WIO ، وهو يقيس غرب الهندي ،
وتوجد المحصلة بين المنطقتين والمدورسة في الموضوع وترمز ب DMI توضيح:


رابط التحديث الاسبوعي لكل المناطق:
http://ioc-goos-oopc.org/state_of_the_ocean/all/

الوضع الحالي:


ملاحظ انخفاض "عنيف وقوي وربما نادر" خلال الفترة
الماضية ، وهذا ما ساند في الجفاف وقلة الرطوبة المتعمقة الى الجزيرة
العربية مع مرور المنخفضات الجوية (ولو اننا لم نحصل الا على عاصفتين ) ،
لكن حصل ارتفاع ملموس جدا خلال ديسمبر ، ويتوقع ان يتجه هذا المعامل الى
الارتفاع .




والله اعلم
سلمت يداك أخي سائد
بالفعل موضوع لايكتبه إلا ذوي خبرة ..
وستكون ان شاء الله من بين خبراء هذا الموقع الصاعد.
في الفترة المقبلة.
تحياتي لك

_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdulla
هاوي طقس مميز
هاوي طقس مميز
avatar

عدد المساهمات : 828
تم شكره: : 5
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط   الأحد أكتوبر 23, 2011 1:23 am

شكرا للإخوة سائد سمارة على هذه المداخلة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 38
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: رد: الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط   الخميس ديسمبر 01, 2011 12:21 am

بارك الله بجهودك أخي سائد سمارة

_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: منتدى توقعات الطقس :: الظواهر المناخية والتوقعات البعيدة-
انتقل الى: