موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 يحرق حريشك ؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hmzh99
ادارة المنتدى والمشرف العام
ادارة المنتدى والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 81
تم شكره: : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: يحرق حريشك ؟؟؟؟؟؟   الأربعاء يناير 12, 2011 1:02 am

مميزاتها :
الحريش دويبة صغيرة تسمى أم أربعة وأربعين، وهي من فصيلة Scolopendridae وسميت بأم أربعة وأربعين لوجود أطراف لها عددها 44 لكن في الواقع لها 42 طرف وقرنان أماميان. الطرفان الخلفيان أطول من بقية الأطراف لذلك يستخدمهم الحريش للامساك بفرائسه ومهاجمتهم به.


ويتكون جسم الحريش من 12 جزء محزز وفي كل جزء زوج من الأرجل، ولها قرنان أماميان تتحسس بهما فرائسها، ويبلغ طول جسم الحريش 12سم.


والحريش يفضل الأماكن الرطبة والندية، تحت الصخور ولا يتعرض للشمس ولا يخرج للصيد إلا في الليل لأنه يتعرض للجفاف بسرعة عند الخروج في النهار، ولاتوجد له طبقة شمعية تحمى جسمه من الجفاف وتمنع تسرب السوائل منه بالتبخر.

والحريش دويبة سامة لكن سميتها ضعيفه غير قاتلة كلسعة النحلة، لكنها مؤلمة وينتج عنها تورم في مكان اللسع، ويقال أن جميع أرجلها تفرز السم عندما تستخدمهم في اللسع، وتسمى دخال الأذن وهي قي الواقع بريئة من هذه التهمة لأن الدود ومن على شاكلتها ممكن أن تدخل في الأذن إن ظنت أنه مخبأ لها، وهي ليست متخصصة بدخول الأذن دون غيرها من الحشرات، والذين كتبوا عن الحريش من الأوربيون لم يذكوا أي شيء عن دخول الحريش في الأذن. وهي فقط مجرد تسمية لاغير.

الموطن :
وينتشر الحريش في جميع بلدان العالم بما فيها قارتي أمريكا وأستراليا، وتوجد منه ألوان مختلفة وأحجام مختلفة أيضاً لكن جميعها بأرجل عددها 42 رجل.



الغذاء :
من صغار الحشرات والدود وما يكون أقل من حجمها من باقي الحشرات

التكاثر :
تعتبر الحريش الأنثى أم مثالية فهي عندما تبيض تحتضن بيضها من أسبوعين إلى ثلاثة وذلك بأن تلف جسمها حولهم لحين الفقس ثم تبقى في حمايتهم لعدة أيام حتى يخرجوا من العش للعيش بمفردهم، والأنثى تبيض من 15 إلى ثلاثين بيضة.

وتصل الحريش لسن التزاوج بعد ثلاث أو أربع سنين ويقال أنها تعمر بحدود العشرة سنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يحرق حريشك ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: المنتديات العامة والفرعية :: ركن الطرائف والأخبار المنوعة-
انتقل الى: