موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 الحركة العامة للرياح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو العلم
هاوي طقس جديد
هاوي طقس جديد
avatar

عدد المساهمات : 7
تم شكره: : 0
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: الحركة العامة للرياح   الأحد يوليو 17, 2011 1:36 pm


الحركة العامة للرياح


ان حركة الرياح هي نتيجة لعاملين
• التسخين الغير متساوي لسطح ألأرض .
• دوران ألأرض حول نفسها .
نتيجة للعامل ألأول يتكون لدينا
1. مناطق للضغط المرتفع عند القطب .
2. مناطق للضغط المنخفض عند خط ألاستواء .
3. حركة صاعدة عند ألاستواء .
4. حركة هابطة عند القطب .
5. تشكل منطقة التجمع المدارية I T C Z .
نتيجة للعاملين
• بما ان القطب يسيطر عليه ضغط مرتفع وبالتالي كما نعلم سوف تتحرك الرياح من الضغط المرتفع باتجاه الضغط المنخفض أي باتجاه خط الاستواء ولكن هذه الرياح سوف تنحرف إلى اليمين تحت تأثير قوة كوريولس {هذه القوة نتيجة لدوران ألأرض حول نفسها وتؤثر فقط على ألأجسام المتحركة وهذه القوة تكون عمودية على اتجاه الحركة والى اليمين من هذا الاتجاه في النصف الشمالي للكرة الأرضية والى اليسار منه في النصف الجنوبي للكرة ألأرضية وتعطى بالعلاقة التالية ق = 2 × ( السرعة الزاوية لدوران ألأرض × سرعة الجسيم × جب زاوية خط العرض ) حيث ان هذه القوة معدومة عند خط الاستواء وتزداد كلما اتجهنا باتجاه القطب .}.ويصبح اتجاه الرياح شماليا شرقيا ويزداد هذا الانحراف كلما تقدمت الرياح حتى تصبح الرياح شرقية تماما أي لا تستطيع الوصول إلى خط الاستواء .
ملاحظة : المرتفع الموجود على السطح عند القطب هو نتيجة لتفرق الهواء الهابط من المستويات العليا حيث إن الهواء الهابط يسخن ذاتيا وبالتالي لن تتشكل الغيوم ويؤدي إلى حدوث استقرار في الجو .
• الضغط عند خط الاستواء قليل وبالتالي سوف تتحرك الرياح من المناطق القريبة من خط الاستواء باتجاه الضغط المنخفض حيث تتجمع ثم تقوم بحركة صاعدة فإذا كانت الريح رطبة ستتشكل العواصف الرعدية والغيوم البرجية (ITCZ) .
• الرياح القادمة باتجاه الضغوط المنخفضة سوف تنحرف إلى اليمين في النصف الشمالي مشكلة الرياح الشمالية الشرقية , وتنحرف إلى اليسار في النصف الجنوبي مشكلة الرياح الجنوبية الشرقية .
• عند خط ألاستواء تتجمع الرياح الشمالية والجنوبية الشرقية ثم تتشكل حركة صاعدة للرياح إلى المستويات العليا ثم تتفرق الرياح باتجاه ألأقطاب.
• في النصف الشمالي للكرة ألأرضية وعلى المستويات العليا تتحرك الرياح باتجاه القطب الشمالي لكنها تنحرف إلى اليمين تحت تأثير قوة كوريولس لتصبح جنوبية غربية وهذا الانحراف يزداد كلما تقدمت الرياح حتى تصبح الريح غربية تماما وابرد مما كانت عليه .
• عند خط 30°تتخلى الرياح عن قسم من طاقتها وكمية حركتها الزاوية مشكلة التيار النفاث المداري subtropical jet stream ثم يهبط الهواء بما تبقى معه من طاقة وكمية حركة زاوية ليشكل ثلاث مرتفعات على السطح وهي مرتفع ألآزور , أفريقيا , هاواي وذلك في النصف الشمالي للكرة ألأرضية و مرتفع مسكرينا , أفريقيا , سانتي هيلين وذلك في النصف الجنوبي من الكرة ألأرضية .
• من الحدود الغربية لهذه المرتفعات السطحية تتجه الرياح الساخنة شمالا ثم تنحرف باتجاه اليمين لتصبح جنوبية غربية . عند خط 60 ° تلتقي الرياح الجنوبية الغربية الدافئة مع الرياح الشمالية الشرقية الباردة لتشكلان الجبهة القطبية و المنخفضات المرتحلة على السطح و التيار النفاث القطبي polar jet stream في المستويات العليا حيث هذه الجبهة تكون قوية على السطح ثم تصعد الرياح إلى الأعلى حيث تتفرق فقسم منه يهبط على القطب مشكلا المرتفع القطبي والقسم الأخر يهبط عند خط 30 ° شمالا .
• نتيجة لهذين العاملين لدينا أحزمة الضغط التالية
1. المرتفع القطبي يشغل منطقة القطب حتى خط عرض 60° شمالا.
2. المنخفضات الجبهوية او المنخفضات المرتحلة تشغل المنطقة من 60 ° شمالا حتى 30° شمالا .
3. المرتفعات المدارية محاورها على خط 30 ° شمالا وهي المسؤلة عن تغذية المنخفضات الاستوائية بالريح التجارية الشمالية الشرقية كذلك تؤمن الريح الحارة للمنخفضات المرتحلة وذلك في النصف الشمالي للكرة الأرضية .
4. المنخفضات الحرارية ( منخفضات الاستواء ) وهي تترافق مع منطقة التجمع المدارية I T C Z


كما يتكون نتيجة لهذين العاملين ثلاث جبهات .
1. الجبهة القطبية
2. الجبهة المدارية
3. I T C Z ( منطقة التجمع المدارية ) .
• الجبهة القطبية : تفصل الكتل الهوائية القطبية عن الكتل الهوائية لمناطق العروض الوسطى موقعها الوسطي على خط عرض 40 ° شمالا أو جنوبا , مجال تذبذبها من 10 إلى 15 °خط عرض , تكون مترافقة بحزام من الغيوم والأمطار تكون قوية على السطح ومترافقة بالتيار النفاث القطبي الذي يتشكل نتيجة لتجمع الرياح الحرارية.
• الجبهة المدارية : تفصل الكتل الهوائية لمناطق العروض الوسطى عن الكتل الهوائية المدارية , موقعها الوسطي على خط عرض 30 ° شمالا أو جنوبا , مجال تذبذبها من 10 إلى 15 ° خط عرض , لا تترافق بهطولات مطرية وإنما فقط ببعض الغيوم المتوسطة و العالية ,هذه الجبهة ضعيفة على السطح تكون مترافقة مع التيار النفاث المداري في المستويات العليا من الجو يمكن تحديدها على الخرائط السطحية بفصل الرياح الشمالية عن الرياح الجنوبية أو إيجاد البعد الحراري أي الفرق بين درجة الحرارة الجافة والرطبة فكلما كان كبيرا يعني ان الكتلة جافة وكلما كان صغيرا أي الكتلة رطبة و الجبهة تفصل بين الكتلتين . التيار النفاث المداري موقعه شتاء على خط عرض 25 ° شمالا وصيفا على خط عرض 40° شمالا وارتفاعه شتاء 12 كم و14 كم صيفا وهو يتشكل نتيجة لانتقال كمية الحركة الزاوية . الهواء عند الاستواء له كمية حركة زاوية = ( السرعة الزاوية × مربع نصف قطر الكرة الأرضية ) بينما عند القطب كمية الحركة الزاوية معدومة للهواء , الحقيقة كمية الحركة الزاوية للهواء ليست موزعة بانتظام ولكن عند الحدود الشمالية لخلية هادلي هناك تمركز عالي لكمية الحركة الزاوية وهي المسؤلة عن تشكيل التيار النفاث المداري .
• منطقة التجمع المدارية I T C Z : موقعها الوسطي 5 ° شمالا تذبذبها بين 10 ° خط عرض فوق المحيطات و30 ° خط عرض فوق القارات هذه الجبهة تترافق بالعواصف الرعدية والأمطار حيث أن هذه الجبهة تفصل بين الكتلتين الهوائيتين المداريتين لنصفي الكرة الأرضية , فوق القارات تدعى جبهة بين المدارية I T F وتكون هذه الجبهة أكثر وضوحا في حال اختلاف صفات الكتلتين على جانبي الجبهة من حيث درجات الحرارة و الرطوبة , عند تقارب صفات الكتلتين على جانبي الجبهة ويحدث هذه فوق المحيطات تأخذ الجبهة شكل منطقة تجمع للهواء يسمى منطقة التجمع المدارية I T C Z , تحدد هذه الجبهة على الخرائط السطحية فوق القارات برسم خط 15 °لنقطة الندى و فوق المحيطات بفصل الرياح الشمالية عن الجنوبية , تتشكل العواصف الرعدية إلى الجنوب من هذه الجبهة حيث تكون الكتلة الهوائية رطبة دوما .
• تأثير حركة الشمس الظاهرية على الحركة العامة للرياح
ان الشرح السابق تم على أساس إن الشمس تكون عمودية على خط الاستواء الجغرافي , أي في فصل الربيع و الخريف .
في فصل الشتاء الشمالي والصيف الشمالي تتحرك الشمس ظاهريا جنوبا وشمالا على الترتيب وبالتالي سوف تتحرك أنظمة الطقس جنوبا وشمالا مع حركة الشمس الظاهرية و التغيرات الهامة التي تحدث
1. في فصل الشتاء تعبر الرياح الشمالية الشرقية خط الاستواء وتتحول الى شمالية عند خط الاستواء لانعدام قوة كوريولس وشمالية غربية جنوبه .
2. في فصل الصيف تعبر الرياح التجارية الشرقية خط الاستواء وتتحول تحت تأثير قوة كوريولس إلى جنوبية عند خط الاستواء وجنوبية غربية شماله .وهذه الرياح هي المسؤلة عن هطول الأمطار في مناطق البحيرات العظمى منبع النيل وتشكيل جبهة بين المدارين I T F .وتسمى الرياح الموسمية وتكون أكثر وضوحا في وسط أفريقيا وجنوب وشرق أسيا
• تأثير اختلاف سطح الأرض على الحركة العامة للرياح .
صيفا تكون درجة الحرارة لليابسة اعلى من درجة الحرارة للمحيط والعكس شتاءا .ولما كانت زيادة درجة الحرارة تؤدي الى تقليل الكثافة وبالتالي الى انخفاض الضغط حسب العلاقة التالية الكثافة = الضغط ÷ ( درجة الحرارة × ثابت الغاز ) و العكس صحيح . لذلك فانه
1. في فصل الشتاء تزداد شدة الارتفاعات الجوية فوق اليابسة وتقل فوق البحار مثل المرتفع السيبيري الذي يسيطر على أسيا شتاء وتتعمق المنخفضات فوق البحار مثل منخفضات المتوسط وشمال الأطلسي .
2. في فصل الصيف تزداد الانخفاضات الجوية فوق اليابسة مثل المنخفض الموسمي الهندي وتقل فوق البحار . كما تزداد الارتفاعات الجوية فوق البحار وتقل فوق اليابسة .













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة العامة للرياح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: منتدى توقعات الطقس :: ركن التوقعات المميزة والحصرية بالموقع-
انتقل الى: