موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 39
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الخميس نوفمبر 10, 2011 9:29 pm

الرصد الجوي والعناصر الرصدية

لقد لاحظ الإنسان منذ القدم أن الطقس دائم التقلب ويعاني من تغيرات مختلفة المظاهر وأدرك الإنسان في أحيان كثيرة أن هذه التغيرات تؤثر في حياته وأنماط معيشته باستمرار ، ولذلك شعر بأهمية فهم هذه التقلبات والعوامل الكامنة وراءها ثم محاولة معرفة ما سيطرأ عليها من تغير مستقبلا قبل وقوعها ، ولهذا السبب تضافرت جهود العديد من العلماء في صياغة علم خاص للجو اطلق عليه اسم علم الطقس والرصد الجوي والذي يمكن اعتباره علما خاصاً بالغلاف الجوي تتداخل فيه علوم الفيزياء والأرض والفلك .



1. ما الذي يعنيه علم الرصد الجوي ولماذا يعد علما وليس مجرد موضوع تابع للفيزياء أو علم الأرض ؟


إن كلمة الرصد تعني لغة المتابعة وصرف الجهد والوقت لمراقبة حدث أو شيء ما ، وبذلك يمكن تعريف هذا العلم بأنه علم مراقبة العناصر والتغيرات الجوية وفهمها والتنبؤ بما يطرأ عليها من تغيرات فيما بعد.

إن كلمة رصد بالمعنى المباشر لها تدل على عملية المراقبة بالعين المجردة ولكن في حالة علم الرصد الجوي تصبح هذه العملية أكثر تعقيدا من مجرد النظر بالعين فهي تتضمن استعمال أجهزة وأدوات من البسيطة جدا مثل ميزان الحرارة وحتى المعقدة جدا مثل القمر الإصطناعي والحواسيب الضخمة ، كما أنها تتضمن تحليلا للبيانات وفهما عميقا لمدلولاتها ، بمعنى أن هذه العملية الرصدية الواسعة لها منهجيتها وأساليب بحثها الخاصة بها ولذلك يعد الرصد الجوي علما قائما بذاته وليس مجرد موضوع تابع لعلم أساسي .



إن عملية الرصد الجوي باختصار تتضمن عمليات اكثر تخصصا من مثل :

القياس – رصد النتائج – تحليل وتصنيف المعلومات والبيانات – الربط بين البيانات – تحليل مدلولات القياسات والبيانات .

تصنيف وتحليل وتركيب : المعلومات والبيانات والقياسات .


_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 39
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الخميس نوفمبر 10, 2011 9:30 pm

. ما المقصود بالعناصر الرصدية ؟



إن أي متغير متعلق بالجو يتم رصده أو مراقبته يطلق عليه اسم عنصر رصدي أي أن العنصر هو ذلك المتغير موضع المراقبة العلمية ويمكن أن يكون العنصر الرصدي عاملا مؤثرا في حالة الجو مثل درجة الحرارة ويمكن أن يكون مظهرا ما ناتجا من تأثيرات العوامل الجوية مثل السحب ، ويختلف عدد هذه العناصر الرصدية من بلد لاخر ولكن هنالك جملة من هذه العناصر تعتبر من الأشياء المسلم بها في رصد الجو ومن الطبيعي أنه كلما زاد عدد العناصر الرصدية كانت دقة نتائج الرصد أكبر .

_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلادالشام
محلل طقس
محلل طقس
avatar

عدد المساهمات : 602
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الخميس نوفمبر 10, 2011 9:38 pm

علم الأرصاد الجوية meteorology هو بالتحديد «علم الظواهر الجوية»، أو «علم الأنواء»، ويمكن القول إنه علم فيزياء الجو، لاهتمامه بدراسة فيزيائية الجو وحركيته وكيمياويته، وما يتولد عن ذلك من أنماط وأشكال مختلفة من الحالات الجوية المترددة على هذا المكان أو ذاك في زمن معين.

وقديماً حدد أرسطو عام 350 ق.م في كتابه «ميتيورولوجيكا» Meteorologica مجال اهتمام هذا العلم بدراسة الظواهر الجوية وتبدلاتها التي تؤثر في حياة النبات والحيوان بعد الإنسان، والتي تتم في نطاق الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية.

وإذا كان غلاف الأرض الجوي يمتد حتى قرابة 1000كم، فإن علم الأرصاد الجوية لم يبلغ في معالجته العلمية ذلك المستوى الشاسع، وإنما اقتصر على الجزء من ذلك الغلاف الذي تترك فيه الظواهر الجوية آثارها على سطح الأرض بوجه مباشر أو غير مباشر. على أن تحليق بعض السواتل الصنعية الرصدية قد تم فوق ارتفاعات عالية وقدم الكثير من المعلومات عن الأجزاء العليا من الغلاف الجوي. وقد تطور ذلك الجزء الذي يوليه علم الأرصاد الجوية اهتمامه مع تطور وسائل رصد الأجزاء العليا من الجو وطرائقه، والكشف عن العلاقات بين ما يجري من ظواهر جوية عند السطح، وما يحدث من حركات جوية في الأجزاء المرتفعة، ولا سيما في طبقة الستراتوسفير، وما يحدث من تغيرات في كيمياوية تلك الطبقة وما فوقها. ذلك أن 0.9 من كتلة الجو تتركز في الكيلومترات الستة عشر الأولى القريبة إلى سطح الأرض، في حين يتركز 0.99 من كتلة الجو دون 35كم.

وهكذا يتبين أن المجال الذي يحظى باهتمام علم الأرصاد يكاد يتحدد بطبقتي التروبوسفير والستراتوسفير (سماكة 55كم تقريباً)، وخاصة طبقة التروبوسفير (السطح 12 كم وسطياً).

ولا يتوقف علم الأرصاد الجوية عند إظهار حركية الجو وخصائصه الفيزيائية والكيمياوية، بل يتعدى ذلك إلى الكشف عن أنماط الجو وظواهره المتكررة في الزمان والمكان، وتحديد قيمها، وتفسير آلية نشأتها وتطورها، وتقدير ما ستؤول إليه الأحوال الجوية في المستقبل، فالتنبؤ الجوي اليوم جزء أساسي من اهتمامات علم الأرصاد الجوية. ولا يمكن عزل هذا العلم عن المناحي الحياتية المختلفة على سطح الأرض، لما تؤدي إليه أحوال الجو الآنية (الطقس) من تأثيرات مباشرة في النبات والحيوان والإنسان.

ولهذا كله انتشر فوق سطح الأرض الكثير من محطات الرصد الجوي المتنوعة الأغراض التي تقوم بقياسات لمختلف عناصر الطقس: درجة الحرارة والرطوبة، والضغط الجوي والرياح والتهطال والتغطية بالسحب وأنواعها والرؤية والتبخر وغيرها.
أقسام علم الأرصاد الجوية ومجالاته

إن مجالات علم الأرصاد الجوية واسعة ومتشعبة. ويؤلف كل مجال من مجالاته فرعاً من فروع هذا العلم، ويمكن تمييز خمسة أقسام رئيسة لهذا العلم، هي الآتية:

علم الأرصاد الجوية الطبيعي: يُعنى علم الأرصاد الجوية الطبيعي physical meteorology بدراسة الجو وتركيبه، وانتقال الإشعاع الكهرمغنطيسي والأمواج الصوتية في الجو، وإظهار العمليات الطبيعية التي تتدخل في تشكل السحب وتطورها، وحدوث التهطال وآليته والظواهر الكهربائية الجوية، وما يتعلق بمسائل أخرى خاصة بفيزياء الجو وكيمياويته.

علم الأرصاد الشمولي (الإجمالي): ويهتم علم الأرصاد الشمولي synoptic meteorology بدراسة الحركات الجوية وتحليلها بمقاييس كبيرة، بغية تحديد سلوك الجو، وللتنبؤ بالتطورات المقبلة في الأحوال الجوية. والتنبؤات الجوية من الاهتمامات الرئيسة لهذا العلم الذي تعود بداية ظهوره إلى منتصف القرن التاسع عشر، وتعزز موقعه منذ أوائل الخمسينيات من القرن العشرين لازدياد كثافة محطات الرصد الشمولية (السينوبتية) ولاستخدام تقنيات متطورة في سبر الجو رأسياً، وفي تبادل المعلومات وتحليلها، وغير ذلك.

علم الأرصاد الدينامي (التحريكي): يهتم علم الأرصاد الدينامي dynamic meteorology بدراسة العمليات الترمودينامية الأساسية التي تحدد حركات الهواء، والظواهر الناتجة عنها، كما يدرس النماذج العددية لإظهار العمليات الجوية، والتنبؤ العددي عن الطقس الذي تطور منذ أواخر الأربعينات من القرن العشرين، ويشمل هذا العلم الحركات الجوية من مختلف المقاييس، ومن ذلك الأنظمة الصغيرة المقياس والمتوسطة. ولقد تضاءلت اليوم الفروق بين علمي الأرصاد الشمولي والدينامي، لازدياد استخدام علم الأرصاد الشمولي القوانين الناظمة لحركة الجو واعتماده كثيراً على المنهج التحليلي.

علم الأرصاد المكروي: يهتم علم الأرصاد المكروي micrometeorology بدراسة الجزء الأسفل من الجو القريب إلى سطح الأرض، من مستوى ذلك السطح حتى ارتفاع بضعة أمتار.

علم الأرصاد التطبيقي: يهتم علم الأرصاد التطبيقي applied meteorology بدراسة الآثار الناتجة من فعل الظواهر الجوية المتعددة في الجوانب البيئية المختلفة، وتقديم الخدمات الممكنة بغية الحد والتخفيف قدر الإمكان من الآثار السلبية للظواهر الجوية، مما جعل لهذا العلم عدة فروع منها: الأرصاد الجوية الزراعية والأرصاد الجوية للملاحة الجوية، والأرصاد الجوية للملاحة البحرية، والأرصاد الجوية العسكرية، والأرصاد الجوية الطبية وغيرها.
تاريخ علم الأرصاد الجوية

مع أن السجلات القديمة أعطت بعض الملامح عن معرفة الجو وأحواله، كما جاء في بعض أشعار الإغريق وكتابات العهد القديم، وما عثر عليه أيضاً في بلاد ما بين النهرين، فإن مفهوم الطقس weather لم تتضح معالمه العلمية إلا في القرن الخامس قبل الميلاد، إذ أعد هيرودت Herodote عام 440ق.م كتاباً بعنوان «تاريخ الطقس والرياح الموسمية»، يذكر فيه أن إعصاراً مصحوباً بوابل مر على طيبة بمصر فدمر الكثير من مبانيها. ويعد كتاب أبقراط Hippocrate عام 400 ق.م بعنوان «الهواء، الماء، والمكان» أول كتاب يصف أحوال الجو.ويعتقد أن أول كتاب في الأرصاد الجوية هو كتاب أرسطو السابق ذكره. وقد أتيح للدولة الإسلامية في أوج ازدهارها معرفة الكثير عن الأحوال الجوية في المناطق المختلفة، وظهر عدد من العلماء الذين تطرقوا إلى ذلك (المسعودي والبيروني وابن خلدون وإخوان الصفا). كما ساعد اشتغال العرب بالتجارة البحرية في بحر العرب والمحيط الهندي على مراقبة الدورة العامة للغلاف الجوي فوق المحيط الهندي، والرياح الموسمية.

غير أن الأرصاد الجوية بوصفها علماً لم تتبلور إلا بعد أن أعدت أجهزة القياس لترصد قيم الظواهر الجوية وتغيراتها. ومن المحتمل أن تكون المجتمعات الزراعية في عصور ما قبل التاريخ قد عرفت قياس المطر بمقاييس أولية بسيطة، كما حدث في الهند في القرن الرابع قبل الميلاد. والمقياس الآخر الذي استخدم قديماً هو دوارة الرياح wind vane. وقد بقي علم الأرصاد الجوية، منذ أن وضع أرسطو كتابه حتى اختراع أجهزة القياس الأساسية يعتمد الوصف والتخمين والمقارنة أحياناً، ليصبح منذ بداية القرن السابع عشر الميلادي علماً فيزيائياً حقيقياً. ففي عام 1593 اخترع غاليليو Galileo ميزان الحرارة. وفي عام 1643 اخترع توريشلي E.Torricelli مقياس الضغط الجوي (البارومتر الزئبقي). وفي عام 1648 أوضح باسكال أن ارتفاع الزئبق في أنبوبة مقياس الضغط يتغير بحسب ارتفاع المكان عن سطح البحر. وقد مكّن هذان الاختراعان من إنشاء الكثير من المراصد الجوية في أوربة. وأعطى علم الأرصاد الجوية دفعاً إلى الأمام، العالم البريطاني روبرت بويل R.Boyle بقانونه الشهير عام 1622م، الذي أرسى الأسس الأولى لمبادئ التحريك الحراري (الترمودينامية) في دراسة الغلاف الجوي، إذْ أظهر العلاقة بين الضغط وحجم الغاز ودرجة الحرارة. وفي عام 1783 اخترع دوسوسور Horace Bénédict De Saussure مقياس الرطوبة الشعري. وبعد ذلك بنحو سبع سنوات - أي عام 1790- تم اختراع مقياس سرعة الرياح (الأنيمومتر) anemometer.

ويعد العالم الألماني دوفي Dove أول من وضع في عام 1827 مفهوم علم الأرصاد الشمولي (السينوبتي). وفي عام 1835 أثبت عالم الفيزياء الفرنسي غاسبار كوريوليس G.Coriolis رياضياً تأثير دوران الأرض في حركة الهواء، وبرهن على ذلك وأكده الأمريكي وليم فريل W.Ferrel عام 1856.

وفي عام 1820 حاول هينريش ويلهلم برانديس Heinrich Wilhelm Brandes وضع أول خريطة للطقس بتجميع الرصدات المأخوذة في أوربة ليوم 6 آذار عام 1783، غير أن فقدان الاتصالات السريعة حال دون استعمال الرصدات الآنية في مجال التنبؤ بالطقس، ولكن بعد انتشار البرق الكهرمغنطيسي عام 1848 حلت هذه المشكلة، وكان ذلك بداية لعلم الأرصاد الحديث، وظهور أسلوب جديد من الدراسة القائم على البحث عن العلاقة بين الطقس وأنماط الضغط عند مستوى سطح البحر. وفي عام1857 وضع بويزبالوت Buys Ballot قانونه الذي ينظم العلاقة بين قوة تدرج الضغط وقوة كوريوليس.

ومع أن التنبؤات بالطقس موجودة منذ أواخر القرن التاسع عشر، إلا أن معطيات رصد الطقس والتنبؤ به كانت متواضعة، إذ لم تكن قد تبلورت بعد المفاهيم الأساسية الناظمة للحركات الجوية. وفي نهاية العقد الثاني وبداية العقد الثالث من القرن العشرين حدثت تطورات كبيرة في علم الأرصاد الجوية، بتطبيق مبادئ الهيدروديناميك في تحليل مصورات الطقس من قبل النروجي بيركنز Wilhelm Bjerkens وزملائه سولبرغ Solberg وبيرجيرون Bergeron وجاكوب بيركنز J.Bjerkness الذين طوروا نظرية الجبهة القطبية لتشكل المنخفضات الجوية في العروض الجغرافية الوسطى، وبذلك تكون الخطوط العامة لأسس علم الأرصاد الدينامي قد توضحت، لتصبح التنبؤات الجوية أكثر دقة من ذي قبل مع استمرار الاعتماد على الحركات الجوية السطحية. وفي عام 1922 تمت أولى محاولات استخدام التنبؤ العددي بالطقس من قبل البريطاني ريتشاردسون L.Richardson غير أن النتائج لم تكن مشجعة لكنها كانت بداية خطوة أعطت ثمارها عند دخول الحاسوب مجال الأرصاد الجوية. وفي الأربعينات وأوائل الخمسينات برزت مجموعة من علماء الأرصاد الجوية، منهم عالم الأرصاد السويدي الشهير روسبي Rossby، وزميله بالمين E.Palmen إذ وضع كل منهما نموذجاً لنظام الحركة الجوية العامة.
التطورات الحديثة في علم الأرصاد الجوية

تبلورت في منتصف القرن العشرين معظم الأسس النظرية والتجريبية لعلم الأرصاد الجوية بفروعه المختلفة. وقبل منتصف الثلاثينات من القرن العشرين كانت معرفة الأحوال الجوية في الأجزاء العليا من الجو محدودة، لعدم توافر الوسائل الممكنة لسبر تلك الأجزاء، والتي لم تكن تتعدى في البداية بعض الطائرات الورقية (1890- 1925) والطائرات العادية بعد عام 1925، والبالونات (المناطيد العادية) منذ عام 1892. وقد أحدث دخول المسبار اللاسلكي «الراديو سوند» radiosonde منذ عام 1937 عالم سبر الجو رأسياً وقياس درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي وتحديد اتجاه الرياح وسرعتها، ثورةً في علم الأرصاد الجوية، إذ مكن العلماء من معرفة الأحوال الجوية السائدة في كل سوية من سويات الجو حتى علوٍ يقارب 35كم. وقد أسهم جهاز الرادار أيضاً إسهاماً فعالاً في دراسة الكثير من الظواهر الجوية، وتحديد وجهتها وحركاتها. ومع أن الطيران النفاث منذ دخوله الأجواء العالمية في الخمسينات من القرن العشرين، قد قدم معلومات وفيرة عن الجو وأحواله لسماكة تزيد على عشرة كيلومترات، وكذلك الحال في صواريخ الطقس التي فاقت في ارتفاعها (25- 48كم) مستوى المسبار اللاسلكي، فإنه كان لدخول السواتل مجال الأرصاد الجوية الدور الأكبر في معرفة خصائص أكبر ثخانة من جو الأرض (تراوح بين 700كم للسواتل الدائرة الطولانية أو ما يعرف بالسواتل القطبية polar satellites، و36 ألف كم للسواتل شبه الثابتة geostationary satellites).

ويعد الساتل الرصدي الأمريكي تيروس -1، Tiros-1 الذي أطلق في الأول من شهر نيسان عام 1960 أول ساتل لخدمة الأرصاد الجوية، تلاه بعد ذلك سلسلة من سواتل الرصد الأمريكية (تيروس Tiros ونيمبوس Nimbus وإيسا Essa ونُوى Nooa وجويس Goes)، والسوفييتية (كوزموس وميتيور وغومس GOMS) وغيرها من السواتل، بينها الأوربي (ميتيوسات Meteosat) والياباني (ج.م.س GMS). ومن التقنيات الحديثة التي أدت إلى تطور علم الأرصاد الجوية، ولا سيما في مجال التنبؤ الجوي، الحاسوب. كذلك ساعد ازدياد كثافة شبكة محطات الرصد الجوي في العالم وتطور وسائل الاتصال وتبادل المعلومات، على إعطاء دفع للتنبؤات الجوية، وتوفير مزيد من معرفة الجو وأحواله.

وكان للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (W.M.O) التابعة للأمم المتحدة، والتي مقرها مدينة جنيف (سويسرة) فضل كبير في التطورات الحديثة في مجال الأرصاد الجوية، ودورها المهم في تنسيق عمليات الرصد الجوي، وشبكات محطات الرصد في العالم وتطوير بحوث مجال الأرصاد الجوية والأسس الرياضية والفيزيائية الناظمة للحركات الجوية واختبارها.

وعمليات التنبؤ الجوي والتوسع في الدراسات التطبيقية لعلم الأرصاد الجوية، وتطوير مراكز الأرصاد الجوية، وتدريب عناصرها الفنية، وتسهيل عمليات تبادل المعلومات الرصدية.
علاقة علم الأرصاد الجوية بالعلوم الأخرى

يرتبط علم الأرصاد الجوية ارتباطاً وثيقاً بعلم الفيزياء، وله علاقة بالكيمياء، وبالعلوم الرياضية والإحصائية لما تقوم به القوانين الرياضية الأساسية من دور في تطوير مفاهيم علم الأرصاد الجوية. وإذا كان علم المناخ أحد فروع علم الأرصاد الجوية - بحسب رأي بعض العلماء لأنه لهما بداية واحدة اعتماداً على الوصف والمقارنة - فإن تقدم وسائل القياس وتطور المفاهيم النظرية الناظمة للحركات الجوية، أتاح لعلم الأرصاد الجوية أن يركز على الخصائص العامة للجو اعتماداً على ما تقدمه القياسات السطحية والعلوية لمختلف عناصر الطقس، وعلى القوانين الفيزيائية والرياضية التي تقود إلى تفسير آلية التغيرات الجوية، في حين أخذ علم المناخ - الذي يعد الآن أحد فروع الجغرافية الطبيعية - يركز على معالجة المعطيات الإحصائية الخاصة بعناصر المظهر الجوي، بغية تحديد درجة تردد الظواهر الجوية المختلفة، وما يتولد عنها في حالات جوية تضفي على المكان سمة مميزة.

وهذا يعني أيضاً أن لعلم الأرصاد الجوية علاقة بالجغرافية لما للعامل الجغرافي من دور في التغيرات الجوية التي تتم في جزء الغلاف الجوي القريب من سطح الأرض.
الخدمات التي يقدمها علم الأرصاد الجوية

إن للأرصاد الجوية دوراً كبيراً في مختلف الأنشطة الاقتصادية ومجالات الحياة اليومية. وكانت الزراعة أول الميادين التي استفادت من خدمات الأرصاد الجوية، ولاسيما بعد تطور التنبؤات الجوية التي جنبت الزراعة الكثير من المخاطر. كما استفادت تربية الحيوانات في البوادي والسهوب من تطور علم الأرصاد الجوية، إذ جنبت المربين الكثير من الكوارث الناتجة من بعض العوارض الجوية. ولما كان للأحوال الجوية دور مهم في تحديد مواقع الكثير من المنشآت الاقتصادية، مثل المصانع والمطارات والموانئ البحرية وخطوط نقل الطاقة والمواصلات وإقامة المنشآت المائية - كالسدود وغيرها - كان لا بد، عند إقامة أي منشأة من تلك المنشآت، من الاعتماد على معطيات الأرصاد الجوية بغية توفير الشروط الملائمة لتلك المنشأة وللتخفيف ما أمكن من آثارها السلبية على البيئة. وتهدف خدمات الأرصاد الجوية إلى تمكين الإنسان من استغلال الكثير من مصادر البيئة الطبيعية، وتوليد الطاقة الكهربائية من أحد عناصر الطقس (الرياح)، وتوفير القياسات الكافية لكمية الطاقة الشمسية الواصلة إلى بقاع الأرض، مما يُمَكّن من استغلال الطاقة في مجالات مختلفة.

يضاف إلى ما تقدم خدمات الأرصاد الجوية في مجالات النقل المختلفة. كما أسهمت الأرصاد الجوية في تجنيب الإنسان الكثير من الويلات، ولا سيما في المناطق التي تقع في طريق الأعاصير الجوية العنيفة، ولا يمكن أن ينسى دور الأرصاد الجوية في الأعمال الحربية.
تأثير الإنسان في الطقس

لقد كان الجو، بتقلبات أحواله في الزمان والمكان،آخر ما استطاع الإنسان التأثير فيه من عناصر البيئة الطبيعية من دون أن يتمكن من تبديل أي مكون من مكوناته إلى الدرجة التي يترتب عليها تغير في ظواهر الطقس. ولكن منذ الربع الثاني من القرن العشرين، ومع فهم الإنسان الكامل لطبيعة القوانين الناظمة لحركات الجو، ومع إحاطته الشاملة بآلية الظواهر الجوية وطبيعتها، وبدخول التقنيات الحديثة عالم الأرصاد الجوية ازداد فهم الإنسان لما يجري في أجواء الأرض القريبة إلى السطح والبعيدة عنه نسبياً، وحاول توجيه بعض الظواهر الجوية لما فيه خيره، بالحد من أخطارها وتجنب آثارها، أو تعديلها بما يتلائم مع مصالحه.

ولقد استطاع الإنسان الحد من أخطار الصقيع بمكافحته بوسائل متعددة وساعدته في ذلك التنبؤات الجوية. كما حدَّ الإنسان من تأثير الرياح في المزروعات المختلفة بإقامته مصدات الرياح، وتمكن من خفض الفاقد المائي بالتبخر والنتح من التربة والنباتات والتقليل من كمية المياه المتبخرة من المسطحات المائية بنشر بعض المواد الكيمياوية فوق سطحها.

وقد جرت محاولات كثيرة لتبديد الضباب الكثيف الدافئ والبارد، وذلك بدفع هواء حار في منطقة الضباب الدافئ وإحداث دوامات فيها، أو بنثر نوى التجمد في الضباب البارد.

كما تمكن الإنسان من استدرار السحب، بتسريع نمو مكوناتها وهطولها ببذرها بنوى تكاثف مسترطبة (ملح بحري وغيره) في حال السحب الدافئة، أو ببذرها بنوى التجمد (كربون جاف، أيود فضة) في حال السحب الباردة. ولا شك في أن المحاولات والتجارب الكثيرة التي قام بها الإنسان في سبيل كبح جماح الأعاصير المدارية والحد من أخطارها، حققت نجاحاً ملموساً، وخففت من طاقتها ومن آثارها التدميرية.

ومع أن محاولات الإنسان جميعها لم تبدل جذرياً من الأوضاع الجوية الكبرى السائدة، إلا أنها في بعض المجالات المحددة أدت إلى إحداث تغير ملموس في الأحوال الجوية السائدة ومن ذلك مثلاً الاستخدام المكثف للبيوت البلاستيكية في المزارع وأجهزة التكييف في المنازل إضافة إلى تأثير الإنسان السلبي المتمثل في ازدياد نسبة الملوثات الكيمياوية وغيرها في أجواء بعض الأمكنة. ولاسيما في المدن الكبرى، والمناطق الصناعية، وازدياد حالات تشكل «الضبخان» «smog» (أي الضباب والدخان) واستمراريته فوق المدن الكبرى، مع ما يرافق ذلك من تأثيرات خطرة في صحة الإنسان.


_________________
كل الشكر لموقع طقس سوريا وبلاد الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلادالشام
محلل طقس
محلل طقس
avatar

عدد المساهمات : 602
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الخميس نوفمبر 10, 2011 9:40 pm

أيضا
معلومات أخرى
علم الأرصاد الجوية هي الدراسةُ العلميةُ للجوِّ التي تُركّزُ على تنبؤ الطقسِ. أهم الأشياء في علم الأرصاد الجوية هي:

1- درجةَ حرارة
2- الضغط الجوي
3- الأعاصير وحركة الماء
4- الرياح وما يتعلق بها

و ينقسم عِلْم الأرصاد الجوية إلى:

1- عِلْم مناخ
2- فيزياء جوّية
3- كيمياء جوّية
4- مجالاتَ ثانويةَ مِنْ العُلومِ الجوّيةِ

وهذه الأشياء هي المواد الأساسية في علم الأرصاد الجوية.


[align=center]تاريخ علم الأرصاد الجوية[/align]



350 قبل الميلاد

صورة لأرسطويبدأ عِلْم الأرصاد جويةُ مِنْ عصر أرسطو عندما بدأ بملاحظة تغيرات الجو والمناخ وارتفاع الحرارة وهبوطها واكتشف ما يعرف الآن بدورة الشمس.

1607
في هذا العام بنى العالم المشهور غاليليو جهاز يقيس الحرارة وأطلق عليه اسم السيرموسكوب كان هذا ُأول عصر يسجل ملاحظاتَ حول المناخ.وبعدها طور العالمان دانيال غابريل فهرنهايت و أندريس سيلشيوس مقياس جاليليو حتى أصبح المقياس الذي نعرفه الآن.

1643
إيفانجيليستا توريسيلي إكتشف في هذا العام إكتشافاً غير العالم وهو كيف نستطيع تغيير الضغط الجوي مؤقتاً.

1648
إكتشف العالم بلايس باسكال في هذا العام بأنّ هناك فراغاً فوق الجوِّ ولكن هناك بعض العلماء لم يصدقوه وعارضوا نظريته.

1667
في هذا العام بنى العالم روبرت هوك مقياس يقيس سرعة الريح.

1686
إدموند هالي يُؤكّدُ إكتشافاتَ باسكال حول الضغطِ الجوّيِ.

1735
جورج هادلي أكتشف في هذا العام الخلايا الذائعة والتي تعرف الآن بخلايا هادلي.

1783-1784
يُلاحظُ بنجامين فرانكلين بأنّ أنظمةِ الطقسِ في أميريكا الشمالية تَتحرّكُ مِنْ الغربِ إلى الشرقِ ويكتشف تأثير الأشجار على المناخ.

1780
في هذا العام بنى العالم هوراس دي سواسور مقياس درجة الرطوبةِ.

1806
في هذا العام قدم فرانسيز بيوفورت نظامه الجديد لتَصنيف سرعةِ الريح.

1860
في هذا العام بدأت توقعات المناخ عندما توقع العالم روبرت فيتزروي المناخ في إنجلترا وبدأت توقعاته عن حالة الطقس تنشر في صحيفة التايمز.

صورة لأرسطو

[align=center]أول قمر صناعي للأرصاد الجوية[/align]

عام1960 كان ميعاد إطلاق أول قمر صناعي مستخدم للأرصاد الجوية وكان إسمه تايروس-1 (ب[[الإنجليزية


_________________
كل الشكر لموقع طقس سوريا وبلاد الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلادالشام
محلل طقس
محلل طقس
avatar

عدد المساهمات : 602
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الخميس نوفمبر 10, 2011 9:49 pm

وهذا الكتاب للتحميل
أسس ومبادىء علم الطقس
[url=][/url]

_________________
كل الشكر لموقع طقس سوريا وبلاد الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 384
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 51
الموقع : دمشق - ركن الدين

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الأحد نوفمبر 13, 2011 5:35 am

شكرا للدكتور عدنان والاخ بلاد الشام على العلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سماره
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 3555
تم شكره: : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
الموقع : رام الله

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الجمعة أغسطس 03, 2012 5:19 pm

توزيع نطاقات الضغط الجوي الرئيسية على سطح الأرض:

1. نطاق الضغط المنخفض الاستوائي: منطقة الرهو (الركود الاستوائي). ويمتد بين دائرتي عرض 0 ْ – 5 ْ شمال وجنوب خط الاستواء وتتميز هذه المنطقة بانخفاض الضغط الجوي الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة وصعود التيارات الهوائية لطبقات الجو العليا.
2. نطاق الضغط المرتفع وراء المدارين: يمتد بين دائرتي عرض 25 ْ – 30 ْ شمالاً وجنوباً ويتميز بارتفاع الضغط الجوي بسبب وجود تيارات هوائية هابطة من طبقات الجو العليا.
3. نطاق الضغط الجوي المنخفض شبه القطبي: يمتد هذان النطاقان حول الدائرتين القطبيتين بين دائرتي عرض 45 ْ – 60 ْ شمالاً وجنوباً ويتميز بانخفاض الضغط الجوي بسبب التقاء الكتل الهوائية المدارية الدافئة مع الكتل الهوائية القطبية الباردة مما يؤدي إلى نشوء تيارات هوائية صاعدة.
4. نطاق الضغط الجوي المرتفع القطبي: يمتد هذان النطاقان حول القطبين الشمالي والجنوبي بين دائرتي عرض 75 ْ– 90 ْ بسبب التيارات الهوائية الباردة الهابطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سماره
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 3555
تم شكره: : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
الموقع : رام الله

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الجمعة أغسطس 03, 2012 5:35 pm

[b]انواع الرياح التي تهب على سطح الكرة الارضية

اولا: تحديد الاتجاه والسرعة

يتم تحديد اتجاه الرياح من خلال جهاز دوارة الرياح.

تحدد سرعة الرياح بالمسافة التي تقطعها خلال زمن معين باستخدام جهاز الانيموميتر بوحدة الكيلومتر في قياس سرعة الرياح.

ثانيا: حركة الرياح:

1. الحركة الرأسية للرياح: وتكون فيها حركة الرياح صعوداً بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء الذي يتمدد ويرتفع إلى أعلى بشكل تيارات هوائية صاعدة كما في المناطق الاستوائية.
وتكون حركة الرياح هبوطاً من أعلى إلى أسفل بسبب انخفاض درجة حرارة الهواء وزيادة وزنه كما في المناطق المدارية والقطبية.

2. الحركة الأفقية للرياح: تكون الحركة فيها بشكل أفقي على سطح الأرض حيث تنتقل من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض.
مثل حركة الرياح التجارية من المناطق المدارية حيث الضغط الجوي المرتفع باتجاه خط الاستواء حيث الضغط الجوي المنخفض. وحركة الرياح الموسمية من المسطحات المائية إلى اليابس, أو من اليابس باتجاه المسطحات المائية.

ثالثا: العوامل التي تؤثر في حركة الرياح.

1. اختلاف قيم الضغط الجوي من مكان لآخر.
2. قوة كوريولس حيث أن الرياح تنحرف نحو يمينها في نصف الكرة الشمالي بينما تنحرف على يسارها في النصف الجنوبي.

رابعا :أنواع الرياح:


1. الرياح الدائمة: وتقسم إلى ثلاثة أنواع وهي:-

أ. الرياح التجارية. ب. الرياح الغربية العكسية. ج. الرياح القطبية.

2. الرياح الموسمية: الموسمية الصيفية الماطرة والموسمية الشتوية الجافة.

3. الرياح المحلية: وتقسم إلى نوعين:
أ. الرياح المحلية الحارة ب. الرياح المحلية الباردة.

4. الرياح اليومية: وهي على عدة أنواع:
أ. نسيم البحر ب. نسيم البر ج. نسيم الجبل د. نسيم الوادي

الرياح الدائمة: وهي رياح تهب بشكل منتظم ودائم من مناطق الضغط الجوي المرتفع الى مناطق الضغط الجوي المنخفض طوال العام

الرياح الموسمية: وهي الرياح التي تهب في فصل معين نتيجة لاختلاف درجات الحرارة والضغط الجوي بين اليابس والمسطحات المائية

الرياح اليومية: وهي الرياح التي تهب بشكل يومي نتيجة لاختلاف درجات الحرارة والضغط الجوي بين اليابس والماء او بين المرتفعات الجبلية والاودية أثناء الليل والنهار كنسيم البر ونسيم البحر.


أولا: الرياح الدائمة:[/b

تهب بشكل منتظم من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض طوال العام وهي ثلاثة أنواع:

1. الرياح التجارية: سميت بذلك لأنها تساعد في دفع السفن الشراعية التجارية قديماً وتهب من المناطق المدارية ذات الضغط الجوي المرتفع باتجاه المناطق الاستوائية ذات الضغط الجوي المنخفض.
مميزاتها:- منتظمة الاتجاه ومعتدلة السرعة طوال العام تتراوح سرعتها من 15 – 20 كم/ ساعة.

2. الرياح الغربية العكسية: سميت بذلك لأنها تهب بعكس اتجاه الرياح التجارية من المناطق المدارية ذات الضغط الجوي المرتفع باتجاه المناطق المعتدلة وشبه القطبية ذات الضغط الجوي المنخفض.
مميزاتها:- سرعتها اكبر من سرعة الرياح التجارية وتبلغ حوالي 25-30 كم/ ساعة.

3. الرياح القطبية: وتهب من المناطق القطبية ذات الضغط الجوي المرتفع نحو المناطق المعتدلة وشبه القطبية ذات الضغط الجوي المنخفض
مميزاتها:- شديدة البرودة.


ثانيا: الرياح الموسمية:

تهب في فصل معين نتيجة لاختلاف درجات الحرارة والضغط الجوي بين اليابس والمسطحات المائية.

1. الرياح الموسمية الصيفية الماطرة: وتهب من المسطحات المائية ذات الضغط الجوي المرتفع إلى اليابس ذا الضغط الجوي المنخفض. مثال: الرياح الموسمية الصيفية التي تهب على جنوب شرق آسيا واليمن.

2. الرياح الموسمية الشتوية الجافة: وتهب من وسط آسيا باتجاه المحيطين الهادئ والهندي.

ثالثا: الرياح المحلية:

الرياح المحلية تهب على مناطق محدودة من سطح الأرض:

1. الرياح المحلية الحارة: وتهب في فصل الربيع أو الخريف من المناطق الصحراوية الحارة والجافة إلى المناطق المجاورة لها مثل رياح الخماسين التي تهب على مصر وبلاد الشام. ورياح السموم في السعودية والطوز في الخليج العربي, والسيروكو في الجزائر

الأضرار الناجمة عنها:
‌أ. تسبب ارتفاع في حرارة الجو مما ينجم عنه شبوب الحرائق.
‌ب. تسبب جفاف النبات وإثارة الغبار والرمال مما يحد من مدى الرؤية.
‌ج. تساعد على انتشار الأمراض كضيق التنفس وتهيج العيون.

2. الرياح المحلية الباردة: وتنشط في المناطق الجبلية العالية مثل رياح المسترال التي تهب من جبال الألب في وسط أوروبا نحو سواحل جنوب فرنسا وايطاليا

رابعا: الرياح اليومية:

نسيم البحر: هو نسمات من الرياح الرطبة والمنعشة تهب من البحر إلى اليابس نهاراً.

نسيم البر: هو نسمات من الرياح الجافة تهب من اليابس باتجاه البحر ليلاً.

نسيم الجبل: هو نسمات من الهواء تهب من قمم وسفوح الجبال باتجاه المناطق المنخفضة والأودية ليلاً.

نسيم الوادي: هو نسمات من الهواء تهب من المناطق المنخفضة والأودية نهاراً نحو السفوح والقمم الجبلية.

[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلادالشام
محلل طقس
محلل طقس
avatar

عدد المساهمات : 602
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   الجمعة أغسطس 03, 2012 8:07 pm

مشكور اخ سائد على رفد الموضوع بمشاركات رائعة

_________________
كل الشكر لموقع طقس سوريا وبلاد الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سماره
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 3555
تم شكره: : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
الموقع : رام الله

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   السبت أغسطس 04, 2012 6:28 pm

بلادالشام كتب:
مشكور اخ سائد على رفد الموضوع بمشاركات رائعة
لا شكر على واجب اخي بلاد الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سماره
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 3555
تم شكره: : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
الموقع : رام الله

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   السبت أغسطس 04, 2012 6:54 pm

[b]التكاثف
ان شاء الله سأتكلم عن التكاثف على مرحلتين الاولى عن كيفية حدوث التكاثف وعن مظهرين من مظاهره هما الندى والصقيع

والثانية عن مظهرين اخرين هما الضباب والسحب (الغيوم) بشكل مبسط لانه حري بكل مبتدئ ان يتعرف على عناصر الطقس الرئيسية قبل الخوض في النماذج العددية والتحليلات وغيرها (بعنى آخر يجب ان يكون الشخص على علم ودراية بعناصر المناخ والطقس واثرها ودورها في تشكيل هذا المناخ وتفاعلها مع بعضها العض)

نبدا عن كيفية حدوث التكاثف وشروطها

كيف يحدث التكاثف.

عندما يتشبع الهواء ببخار الماء عن طريق زيادة التبخر أو عن طريق انخفاض درجة حرارة الهواء إلى ما دون نقطة الندى حيث يصبح الهواء عاجزاً عن حمل ما به من بخار ماء حيث يبدأ التكاثف على شكل ندى أو ضباب أو سحب.

شروط حدوث عملية التكاثف.
‌أ- توافر الرطوبة.
‌ب- تشبع الهواء ببخار الماء.
‌ج- انخفاض في درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الندى.
‌د- وجود انوية التكاثف.


[ ونبدأ بمظهرين من مظاهر التكاثف وهما الندى والصقيع [/b]


(الندى)

- تشكل الندى.
يتشكل الندى نتيجة لانخفاض درجة حرارة الأجسام التي تكون على الأرض أثناء الليل بشكل أسرع من حرارة بخار الماء الموجود في الهواء فيتكاثف على شكل قطرات من الماء على هذه الأجسام ويبدأ بالتلاشي مع بداية شروق الشمس حين ترتفع درجة حرارة الأجسام.

- الشروط اللازمة لتشكيل الندى.
‌أ- توافر الرطوبة الجوية في اليوم السابق لحدوث الندى.
‌ب- الليالي الصافية من الغيوم لأن ذلك يساعد على فقدان سطح الأرض وما عليها من أجسام للحرارة إلى نقطة الندى.
‌ج- هدوء الرياح ليلاً لأن الرياح السريعة تعمل على خلط الهواء الذي يبرد بالهواء الدافئ.

3- فوائد الندى.

‌أ- يشكل مصدراً من مصادر الرطوبة للتربة والنباتات.
‌ب- يؤخر عملية تبخر الماء من التربة وعلمية النتح من أوراق النباتات.
‌ج- يحفظ النباتات من بعض الآفات الزراعية التي لا تستطيع دخول أوراق النباتات المبللة بالندى.


(الصقيع)


كيف يحدث الصقيع.
يحدث الصقيع نتيجة انخفاض درجة الحرارة إلى الصفر وما دون ذلك في المناطق المدارية والمعتدلة والباردة ومناطق الأودية والمنخفضات خاصة في مواسم الشتاء والخريف والربيع.

المخاطر الناجمة عن الصقيع.
‌أ- إتلاف المزروعات.
‌ب- يسبب الصقيع المتكون على الطرق حوادث السير بسبب الانزلاق.
‌ج- يتلف أنابيب المياه بفعل تجمد المياه فيها.

الطرق التي تقلل من أثر الصقيع على بعض المحاصيل الزراعية.
‌أ- رفع المحاصيل الزراعية الحساسة للصقيع إلى أعلى عن سطح الأرض مثل العنب والبندورة باستخدام الأسلاك.
‌ب- حرق بعض المواد في المزارع قبل ساعات الغروب لتشكيل سحب من الدخان لأن ذلك يقلل من فقدان الأرض للإشعاع الحراري ليلاً مما يمنع حدوث الصقيع.
‌ج- تغطية النباتات والتربة بأغطية بلاستيكية سوداء لتساعد على امتصاص الحرارة نهاراً وتقليل فقدانها ليلاً.


[b]في المرة القادمة ان شاء الله سنتكلم عن مظهرين ىخرين هما الضباب والغيوم


وفي وقت لاحق ان شاء الله سيكون هناك موضوعات كثيرة بخصوص الاشعاع الشمسي ودرجة الحرارة والضغط الجوي والتبخر والتساقط ونستطيع القول ان هذا الموضوع من لآن ان شاء الله مفتوح وفيه المزيد بشكل شبه يومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 384
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 51
الموقع : دمشق - ركن الدين

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))   السبت نوفمبر 03, 2012 5:03 am

شكرا للاخ سائد على هذه المعلومات القيمة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بعلم الطقس وفروعه ((هام للمبتدأين))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: التوقعات والمناقشة :: مناقشة الاحوال الجوية في سوريا ولبنان وفلسطين والاردن-
انتقل الى: