موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 التغيرات المناخية هل هي طبيعية ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المغامر
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1680
تم شكره: : 15
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : عمان - الاردن

مُساهمةموضوع: التغيرات المناخية هل هي طبيعية ؟؟   الإثنين ديسمبر 19, 2011 4:24 pm

لقد ازداد مناخ الكرة الارضية تطرفا بشكل غير معقول ، من موجات الحر العنيفة جدا التي تضرب شرق اوروبا ، شرق المتوسط ، روسيا ، شمال شرق الولايات المتحدة ، وكذلك ضربت الشرق الاوسط وباكستان ، وعدة مناطق.

لقد حصلت الفيضانات المدمرة وازدادت حدة الاعاصير، وسنرى في الايام القادمة -خلال شهر سبتمبر- عدد الاعاصير في المحيط الاطلسي والمندفعة الى جنوب الولايات المتحدة .

ثم سمعنا عن الحرائق العنيفة في روسيا التي أرغمت سكان موسكو الى الهروب ، وسمعنا عن فيضانات باكستان ، وامطار نادرة في الجزيرة العربية وجنوب شرق مصر لاول مرة منذ سنوات ، وسمعنا اخر واقوى الاخبار في المناخ وهو انفصال قطعة جليد كبيرة شمال جرين لاند .

مناخ الكرة الارضية حساس ، وفي الحقيقة كل هذه التغيرات كانت تمر عبر ازمنة كرة الارضية السحيقة ، ولا نعلم اذا كان لموضوع الاحتباس الحراري علاقة في كل هذه التغيرات،فان انفجار بركان واحد قادر على انتاج غازات تعادل كل ما تنتجه مصانع الكرة الارضية في فترة بسيطة.

ان للمناخ دورات تمر كل بضع سنين، فكانت الكرة الارضية في فترات حارة، وكانت في فترات اخرى باردة جدا وفترات معتدلة .

فهل نستيطع تحليل ما يحدث على الكرة الارضية فقط بمجرد النظر الى الارشيف المناخي ، او بمجرد نظرة متعمقة في محيطات الكرة الارضية؟
سنرى في هذا الموضوع ما يدور خلف هذه التغيرات الحادة جدا في المناخ.




نظرة الى التغير في الغطاء الجليدي على جزيرة جرين لاند منذ عام 1992 حتى 2002.
اللون الاحمر يشير الى الجليد المنصهر .

سنرى هذا الرسم البياني :



منذ عام 300 ما قبل الميلاد ، نلاحظ عدة فترات دافئة بينها عدة فترات باردة .
نلاحظ حول فترة 1600 ميلادي وجود عصر جليدي مصغر.

هذا مجرد مخطط بسيط ، في الواقع كانت هناك عدة فترات دافئة بينها فترات بادرة ، تسمى هذه الفترات الباردة بالعصور الجليدية ، لقد حدثت عدة فترات دافئة او كما نسيمها في الوقت الحاضر بالاحتباس الحراري ، حيث حدثت قبل 14700 سنة وكذلك قبل 11500 سنة ، وكانت بين تلك الفترتين فترة باردة .
ارتفعت درجات الحرارة في الفترتين الدافئتين اكثر من 7 درجات مئوية عن المعدل في بضع عقود، وحدث بين تلك الفترتين فيضانات وعواصف ثلجية كذلك، وماتت الكثير الكائنات الحية بسبب عدم قدرتها على التأقلم ومواجهة هذه التغيرات ، اذا هل نقارن فترتنا الحارة بتلك الفترات ؟!
ما الذي يحدث في كوكب الارض ، وما الذي يحدث في المناخ؟

كما راينا عندما ذكرنا فقط الفترة الاخيرة من الكرة الارضية وارشيف المناخ ، لقد عرفنا بكل وضوح ان مناخ الكرة الارضية غير مستقر ، بل هو متغير ، وازدادت حدة التغيرات في الفترة الاخيرة لتصبح الدورة المناخية في فترات اقل بعدما كانت بدورة مناخية تتجاوز مئة الف عام قبل مليون عام.
رسم مخطط اخر:




لنرى مخطط اخر لدرجات الحرارة بالكرة الارضية منذ 2 بليون عام ،مع مخطط ارتفاع الحرارة في الوقت الحالي:


نلاحظ عدة دورات مناخية ما بين الارتفاع والانخفاض ،مع ملاحظة ان بين تلك الفترات كانت تحدث كوارث كبيرة وانقراض واسع للكائنات الحية بسبب عدم القدرة على التاقلم لمواجهة تغيرات المناخ.


اذا ما الذي يسبب هذه التغيرات المناخية على حسب راي العلماء :

1- تغير في نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون (CO2) ما بين الارتفاع والانخفاض ، حيث ان مصادر الغاز ليس فقط الانسان.



التغير في الحرارة ، اللون الأزرق
التغير في في نسبة ثاني اكسيد الكربون ، اللون الأحمر
ويلاحظ العلاقة الطردية بينهما

2- نسبة الاشعاع الشمسي ونشاط الشمس ، كما نعلم ان الشمس هي عبارة عن نجم عادي ضمن مليارات النجوم في الكون لها عمرها الافتراضي، وهي تزداد وتكبر كل يوم .
وشدة الاشعاع الشمسي هذه الايام هي اقوى منذ بداية تكون الارض بنسبة 6% .

3-دوران الارض حول محورها ، فهو مائل ويتباين ما بين 22.1الى 24.5 درجة
وكلما زاد محور درجة الدوران زادت حدة التغيرات المناخية بين الشتاء والصيف



والسبب ان محور الارض المائل هو السبب الرئيسي لظهور وتنوع فصول السنة على الكرة الارضية، بالطبع مع دورانها حول الشمس.
حيث ينتج من ذلك تمركز الاشعاع الشمسي الساقط من منطقة لمنطقة في الكرة الارضية وازدياد هذه الدرجة يعني زيادة او قلة الاشعاع الشمسي اما على شمال او جنوب الكرة الارضية ، وارتفاع شدة تغير درجة الحرارة بين الارتفاع والانخفاض وهذا يعني قساوة الحياة .


4- اسباب اخرى تتعلق بالاسباب السابقة ، كسقوط نيازك ضخمة ، زلالزل ، براكين .
او اسباب غير معروفة.



نسبة التغير من الاسفل الى الاعلى:
1-الاشعاع الشمسي الساقط ويحسب على 65 شمالا.
2-نظير الاكسجين O18
3-الميثان.
4- درجة الحرارة
5-ثاني اكسيد الكربون

وكما نلاحظ علاقات طردية .


كيف يتم معرفة الحرارة على الارض؟
من الاحافير الموجودة، ودراسة الهياكل العظيمة للكائنات السابقة المنقرضة.
ودراسة طبقات الارض، والجليد وامور اخرى .

هل هناك اسباب اخرى تلعب في التغيرات المناخية كذلك؟
بعد دراسة الاسباب الرئيسية ، هناك ايضا من يلعب في تغيرات المناخ ، وهي المحيطات والبحار، واهم هذه المحيطات ،هي المحيط الهادئ.

المحيط الهادئ، ويظهر الاحترار الحاصل في الاجزاء الشرقية منه ، انها نينو 97-98 ، احدى اقوى نينو ظهرت في الكرة الارضية.

المحيط الهادئ احد اكبر محيطات الكرة الارضية ، الذي يلعب اهم دور في تغيرات المناخ في الكرة الارضية ، فاذا انخفضت او ارتفعت الحرارة درجتين عن المعدل في المنطقة الاستوائية تصاب مناطق بفيضانات او عواصف ثلجية.
انه عامل مناخي حساس جدا ويلعب احد اكبر الادوار في التغيرات المناخية، وهو الصديق المفضل للمتنبئين في عمل التوقعات المناخية .

سنتحدث حول هذا المحيط وما فعله خلال الاعوام الاخيرة من اقوى التذبذبات المناخية التي حصلت ما بين عواصف ثجلية عنيفة في 2007-2008 ودرجات حرارة ساخنة في 2009-2010.
لاحظ المخطط:




المحيط الهادئ ويظهر به تذبذب الحرارة عن المعدل ، لاحظ فترة 97-98..كذلك فترة 2010-2011 الحالية ، وغير ذلك فترة 92-93.
كلها فترات غير مستقرة تمر من ارتفاع قوي للحرارة ثم يليها انخفاض شديد او العكس، هذا يؤدي الى مناخ غير مستقر وخطير على الكرة الارضية من فيضانات مدمرة الى جفاف شديد وحرائق قوية.

وهذا ما حدث فعلا لمناخ الكرة الارضية الحالي هذه الفترات .

ايضا هناك مسطح مائي كبير وضخم نضعه في الاهمية ، انه المحيط الاطلسي،
تذبذب المحيط الاطلسي له الاثر الحساس في الضغط الجوي على القطب الشمالي البالغ الاهمية في سيران الهواء القطبي او ارتفاع درجة حرارته لنصل الى نطاق حساس جدا .



درجة الحرارة في المحيط الاطلسي في ارتفاع قوي وملموس في الفترة الاخيرة ، لتهدد القطب الشمالي مرة اخرى منذ عام 1962.
لقد وصلت الحرارة في المنطقة الشمالية الاستوائية للمحيط الاطلسي اعلى معدلاتها في السجل المناخي في عام 2010 ، لقد اربك ذلك المناخ بشكل كبير جدا.

ارتفاع قيمة هذا العامل للاسف دائما يما يعنيه سنوات جافة على مناطقنا نظرا لارتفاع الضغط على القطب الشمالي،




التذبذب القطبي الشمالي وانخفاضه القوي والشديد في الفترة الاخيرة ،(حيث يعني انخفاضه ارتفاع الضغط الجوي على القطب الشمالي)

ترافق النينو واللانينا مع ارتفاع الحرارة على المحيط الاطلسي يؤدي اثار اقوى لارتفاع منطقة الاطلسي الاستوائية الشمالية، وهذا ملاحظ في المخطط.

بشكل ملخص ترافقت حالة قوية من النينو الغير تقليدية مع ارتفاع قوي لمياه شمال الاطسي ، ثم ترافق مع حالة قوية من اللانينا المفاجئة في فترة قصيرة فادى ذلك:

1-موجة حارة قوية على شمال الكرة الارضية باكملها.
2-انفصال قطع جليدية من جزيرة جرين لاند لاول مرة من 1962 .
3- حرائق وفيضانات وقريبا المزيد من الاعاصير .

لاحظ معي ارتفاع الضغط الجوي على القطب الشمالي في الخرائط الجوية (حيث يؤدي الى ارتفاع الحرارة وزيادة نسبة الذوبان)



خريطة ارشيفية لفجر 3 يناير 2010 ، لاحظ ارتفاع الضغط المشار اليه على جزيرة جرين لاند حيث سبب:
1-ارتفاع الحرارة هناك وتساقط ثلوج اقل، سماكة اقل للجليد ، يعني انعكاس للاشعاع الشمسي اقل ، وهذا يعني ارتفاع الحرارة للمدى البعيد كذلك.
2-اندفاع هواء قطبي قوي ناحية العروض العليا"لاحظ التفافه" ولان الهواء القطبي يحتاج الى الضغط عليه للاندفاع بشكل اقوى للجنوب ، فهو هنا يلتف حول قيمة الضغط الجوي شديدة الارتفاع في جزيرة جرين لاند نتيجة لبناء هذا المرتفع (اندفاع الهواء الساخن فوق الجليد يزيد من الانقلاب الحراري وبناء مرتفع جوي قوي )
وهذا ما شاهدناه الموسم الماضي من عواصف ثلجية عنيفة جدا على القارة الاوروبية وشمال شرق الولايات المتحدة ، وسجلت بعض المدن اقوى العواصف في سجلها المناخي.

3-تبقى العروض الدنيا والشبه الاستوائية والمتوسطة تحت نطاق دافئ ، لذا ترتفع الحرارة ويقل تساقط المطر ، وقد ياتي على دفعات قوية جدا اذا ما انخفضت قيمة الضغط مرة اخرى كما حصل في سنياء والشام وشمال غرب السعودية يوم 17-يناير-2010.
عندما انخفض الضغط الجوي بشكل مفاجئ .
وهذا يعني تذبذبا مناخيا قويا.

لقد لاحظنا كيف تلعب هذه المحيطات بمثال سريع وقريب بالمناخ.

اذا لنعود مرة اخرى لاول صورة وضعناها في الموضوع.



انها منذ عام 1992 حتى 2002.
لكن هل لاحظنا ما حصل في المحيط الاطلسي لنفس تلك الفترة:




نعم هذا ملاحظ ومنذ عام 92 حتى 2002 كانت درجات الحرارة ترتفع بشكل واضح.



اذا بعد هذه الملاحظات على جرينلاند ، ماذا يؤذي استمرار ارتفاع الضغط الجوي هناك:

1-ارتفاع الحرارة وانفصال قطع جليدية اكثر.
2-انصهار الثلوج والجليد ، وخروج غاز الميثان المسئول عن ارتفاع الحرارة(غاز الدفيئة) ويؤدي الى مزيد من ارتفاع الحرارة وذوبان الثلوج.
3-زيادة عذوبة المياه في شمال المحيط الاطلسي وقلة كثافة المياه.
4-ضعف تيار الخليج المكسيك الدافئ(مياه مالحة دافئة ولانها اصبحت اكثر كثافة فتهبط مبكرا الى قاع المحيط) تيار خليج المكسيك الدافئ يجب الدفء الى القارة الاوروبية والمسؤول عن الحرارة الدافئة في المنطقة ، فاذا توقف يعني ذلك فرصة انخفاض قوي وسريع في الحرارة وتقلبات مناخية شديدة السرعة لعودة التوازن بالكرة الارضية وانخفاض نسبة خروج غاز الميثان كذلك .


ملاحظة تيار خليج المكسيك الدافئ في الاقمار الصناعية حيث يزيد القارة الاوروبية دفئا .




مسار تيار خليج المسكيك الدافئ.



بعد هذا الموضوع الطويل ونظرة التغيرات المناخية على الكرة الارضية فهي واقعية وحدثت مرات عديدة ، والتغيرات الحالية(بالرغم من حدتها) فهي لا شيء امام الفيضانات العظيمة التي حدثت في الازمات السحيقة او العواصف الثجلية التي تغطي قارة اوروبا لسنوات، او درجات الحرارة المرتفعة المهلكة للكائنات الحية ، او التغيرات الحادة.
كلها عوامل مرتبطة مع بعضها تغير المناخ ، فالانسان ليست له العلاقة بهذه التغيرات في المناخ الى هذا الحد كما نعتقد ،فكان هناك الاقوى والاعنف.

لقد لاحظنا انفصال قطعة الجليد في شمال جرينلاند ويطلق عليها (Petermann Glacier) هي مقدمة تغيرات واضحة في المناخ كذلك ، وهذا هو اخطر الاخبار المناخية سمعناها لانه تزيد من عذوبة مياه الاطلسي المسؤول الكبير لمناخ الكرة الارضية كذلك.



مساحة قطعة الجليد مقارنة مع منهاتن ولندن ، انها ضعف مساحة منهاتن باربع مرات!!!
موقع قطعة الجليد :






تحرك قطعة الجليد اكثر بتاريخ 22-اغسطس ..



الموجة الحارة شمال الكرة الارضية صيف 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 38
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: رد: التغيرات المناخية هل هي طبيعية ؟؟   الإثنين ديسمبر 19, 2011 5:48 pm

موضو جميل ومهم جدا
أخي المغامر سلمت يداك

_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغيرات المناخية هل هي طبيعية ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: منتدى توقعات الطقس :: الظواهر المناخية والتوقعات البعيدة-
انتقل الى: