موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 اشكال الهطول وكيفية حدوثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   الجمعة أبريل 06, 2012 5:19 am

الهطولُ:


الهطولُ: هو سقوطُ الماءِ منَ الغيومِ على شكلِ مطرٍ أو رذاذٍ أو ثلج أو بردِ أو جليدٍ متميعٍ قالَ تعالى:" وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22)"
ولكنْ هل يحدثُ الهطولُ من كلَّ الغيوم؟ ولماذا يختلفُ من منطقةٍ إلى أخرى؟ وما الفرق بين أشكالِ الهطولِ؟

كيفَ يحدثُ الهطولُ
عندما يحدثُ التكاثفُ حولَ النوى في الغيومِ، تكونُ القطراتُ الناتجةُ صغيرةً جداً، وتبدأ بالسقوطِ نحوَ الأرضِ بتأثيرِ الجاذبيةِ، لكنَّ مقاومةَ الهواءِ لها تخففُ من سرعتِها، وتجعلُها لا تتجاوزُ حداً معيناً يُسمّى السرعةَ الحدية، ونظراً لأنَّ معظم الغيومِ تتكونُ بفعلِ حركةِ الهواءِ، إلى أعلى، فإنّ الهواء الصاعدَ يحملُ هذه القطراتِ مَعهُ إلى أعلى ويحولُ دونَ سقوطِها، ومن جهةٍ أخرى، فإنَّ تلك القطراتٍ تحتك بالهواءِ في أثناءِ هبوطِها فترتفعُ درجةُ حرارتها، ويزدادُ معدلُ التبخر منها، فيتناقصُ حجمهُا تدريجياً، وقد تتلاشى القطرة.

يتعرضُ الجسمُ الساقطُ سقوطاً حراً نحوَ الأرضٍ إلى عدةِ قُوى، منها قوةُ جذب الأرض للجسم، أي وزنُه، وقوةُ مقاومةِ الهواءِ لحركة هذا الجسمِ ، وتعتمدُ مقاومةُ الهواءِ على عواملَ عدةٍ هي:-

- الشكلُ الهندسيَُ للجسمِ.

- حجمُ الجسمِ.

- سرعةُ الجسمِ.

يمكنُنا إهمالُ الشكل الهندسيَّ لأنَّ القطراتِ ذاتُ شكلِ كرويَّ عادةً، لذا فإنّ مقاومةَ الهواءِ لها تعتمدُ على عاملين فقط هما: حجمُ القطرةِ وسرعةُ سقوطها، وتزدادُ مقاومةُ الهواء للقطرةِ، كلما زاد حجمها وزادت سرعتُها، لذلك فإنّ القطرةَ الساقطة تحتَ تأثيرِ قوة الجاذبيةِ بسرعةٍ متزايدةٍ باستمرار، ستواجهُ مقاومةً متزايدةً باستمرار، وستصلُ إلى وضع تتساوى فيه قوةُ جذبِ الأرض للقطرةِ (الوزن) مع قوةِ مقاومةِ الهواء لها، وعندها تسقط القطرةِ بسرعة ثابتةٍ وتسمى هذه السرعةُ السرعة الحدّيةَ.

يرتبطُ وزنُ القطرةِ عادةً بحجمِها، الذي يزداد بازديادِ نصفِ قطرِها، وحتى نحصلَ على احتمالٍ جيد للهطول يجبُ أنْ تتوفر قطراتٌ يتجاوزُ نصفُ قطرِ الواحدةِ منها 0.1 مم. إلا أنّ الثابتّ عملياً، أنَّ معظم قطراتِ الماءِ في الغيومِ أصغرُ من ذلك بكثيرٍ.

ولعلَّ ذلك يعودُ إلى ارتفاعِ عددِ نوى التكاثفِ الصغيرةِ الحجمِ، مما يؤدي إلى تكوينِ قطراتِ ماءٍ صغيرةِ الحجم بأعدادٍ كبيرةٍ تصلُ إلى (100) قطرةٍ في كل 1سم3. فكيف يُمكن أنْ تنموَ القطراتُ الصغيرةُ، بحيثُ يصبحُ نصفُ قطرها مساوياً 0.1 مم. ومتى يحدثُ ذلك؟

يفسر العلماءُ نموَّ القطراتِ في الغيوم الدافئةِ بطريقةٍ مختلفةٍ عن نموَّها في الغيوم الباردةِ. ففي الغيوم الباردةِ توجدُ بلوراتٌ جليديةٌ جنبا إلى جنب مع قطراتِ ماءٍ صغيرةٍ وباردةٍ جداً.

وإذا حـدث أنْ تبخرَ بعضُ الماءِ، من سطح تلك القطراتِ، فإنَّ البخارَ سيكونُ في درجةِ حرارةٍ متدنيةٍ، ويمكنُ أنْ يتجمدَ ويترسبَ بسهولةِ على بلـوراتِ الجليد بصورةٍ صلبةِِ، دونَ المرورِ في الحالةِ السائلةِ. والتجمدُ كما هو معروفٌ ، يؤدّي إلى انطلاقِ الحرارةِ الكامنةِ، فتمتصُّها بعضُ القطراتِ القريبةِ، مما يؤدّي إلى ارتـفاع درجة حـرارتها، وزيادةِ التبخر من سطوحها، ويعقُبُ ذلك انتـقالُ البخار ليتجمد على بلورات الجليد. وهكذا تنمو بلوراتُ الجليد داخل السحبِ، بينما يتناقصُ عددُ القطراتِ، وعندما تبلغُ البـلوراتُ حجماً معيناً تسقطُ نحو سطحِ الأرض، لكنّها لا تسقطُ بالضرورةِ عليها وهي في حـالةِ الصلابة، إنما قد تنصهرُ في أثناءِ سقوطها وتـصلُها مطراً

أما الغيومُ الدافئةُ نسبياً، والتي لا تحتوي على بلوراتٍ جليديةٍ، فمعظمُ العلماءِ يميلونَ إلى الاعتقادِ أنَّ سببَ نموّ القطراتِ فيها يعود فقط إلى ازديادِ حجمها نتيجةَ التحامهاِ معاً عند تصادُمِها، ويشترطُ وجود قطراتٍ مختلفةِ الحجمِ داخل السحابةِ نفسها لإنتاجِ قطراتٍ كبيرةٍ، قادرةٍ على أن تسقطَ مطراً . وتلعبُ تياراتُ الصعود والهبوط داخل السحابةِ دوراً كبيراً في إتاحةِ الفرصةِ للتصادمِ والالتحامِ، وبالتالي لنموِ القطراتِ الكبيرة على حسابِ القـطرات الصغيرة

طرقُ حدوثِ الهطولِ
إنّ التمييزَ بين الطرق التي يتمُّ بها الهطولُ، يعتمدُ على طريقةِ صعود الهواءِ إلى أعلى، ويتمُّ الهطـولُ عادةً بثلاثِ طـرقٍ هي :
1.هطولُ الحملِ
ويحدثُ نتيجةً لصعودِ الهواءِ الدافئ الرطبِ رأسياً إلى أعلى (تيارات الحمل)، فتتكونُ غيومٌ من النوعِ الركامي. وسبب هذا الهطولِ هو الارتفاعُ الرأسيُّ السريعُ للهواءِ، حيثُ تنخفضُ درجةُ حرارتِه، ويبدأ بخارُ الماءِ الموجودُ فيه بالتكاثفِ، ويكونُ الهطولُ هنا غزيراً أكثرَ من الطرقِ الأخرى، لكنّه لا يدومُ لوقتٍ طويلٍ

2.هطولُ التضاريس
يحدثُ بسببِ اعتراضِ الجبالِ طريقَ الرياحِ الرطبةِ، فتجبرُها على الصعودِ والتكاثفِ، ومن ثم الهطولِ، ففي بدايةِ الصعودِ، تنخفضُ درجةُ الحرارةِ ببطءٍ حتى تصل إلى درجةِ الندى، بعدها يبدأ التكاثُفُ وتتكونُ سحبٌ طبقية، ولكنْ مع استمرارِ الصعود والتكاثفِ تتكون سحبٌ طبقيةٌ ركاميةٌ.

3. هطولُ الجبهاتِ الهوائيةِ
1. تقسمُ الجبهاتُ الهوائية إلى ثلاثةِ أقسامٍ هي:
1.الجبهة الهوائية الدافئة:
وتتكونُ عند التقاءِ كتلةٍ هوائيةٍ دافئةٍ مع كتلةٍ هوائيةٍ باردة فتصعدُ الدافئةُ فوق الباردةٍ ، مما يؤدي إلى هبوطِ درجةِ حرارتها حتى تصل إلى درجة الندى، وباستمرارِ الانخفاض يحدثُ التكاثفُ، ثم الهطولُ، وفي هذه الحالةِ يكونُ الهطولُ معتدلَ الغزارة لكنهّ يدومُ مدةً طويلةً، ويعمُّ مساحاتٍ واسعةً ، ويجبُ أنّ نلاحظ هنا أنَّ الكتلةَ الهوائيةَ الدافئةَ هي التي تتقدمُ نحو الكتلةِ الهوائيةِ الباردةِ، بينما تكونُ الكتلةُ الهوائيةُ الباردةُ إما ساكنةً، أو متحركةً بسرعةٍ قليلةِ نسبياً. وهذا يعني انَّ الكتلة الفاعلةَ هي الدافئةُ.



2.الجبهةُ الهوائيةُ الباردةُ :
وهي مشابهةٌ للجبهةِ السابقةِ، إلا أنّ الكتلةَ الفاعلة هنا هي الباردةُ، بمعنى أنها هي التي تتقدمُ بسرعةٍ نحوَ الدافئةِ، بينما تكونُ الدافئةُ ساكنةً، أو قليةَ السرعةِ نسبياً وعند التقاء الكتلتين ترفعُ الكتلةُ الباردةُ الدافئةَ فوقها، مسببةً تكاثفاً كبيراً، ينتجُ عنه غيومٌ ركاميةٌ، ويتميزُ هطولها بالغزارة لكنه لا يدومُ طريلاً ،

3. الجبهةُ الهوائيةُ المقفلةُ
وتنتجُ عندما تنحصرُ كتلةٌُ هوائيةٌ دافئةٌ بين كتلتين هوائيتين، إحداهما باردةٌ ومستقرةٌ نسبياً، والأخرى باردةٌ جداً ونشطةٌ ، وفي هذه الحالةِ ترتفعُ الكتلةُ الهوائية الدافئةُ بسرعةٍ إلى ارتفاعٍ عالٍ فيحصلُ تكاثفٌ سريعٌ، وبكميةٍ وافرةٍ، يؤدي إلى تكوين كمياتٍ كبيرةٍ من الغيوم، غالباً ما تكونُ من النوع الركامي، مماّ يولدُ حالة من عدمِ الاستقرارِ في الجوَّ، فتسقطُ كمياتٌ وافرة من المطرِ والبردِ وربّما الثلجِ لمدةٍ طويلةٍ نسبياً، وقد يحدثُ الكثيرُ من العواصفِ الرعديةِ ،


أشكال الهطول :
يحدثُ الهطولُ بعدةِ أشكالٍ هي:
1- المطرُ
هو سقوطُ قطراتِ الماءِ من الغيوم نحو الأرضَ عندما تكونُ درجاتُ الحرارةِ أعلى من درجةِ صفر°س، ويتراوحُ قطرُ تلك القطراتِ عادةً من 1-4 مم. أما إذا كانت أصغرَ من ذلك فإنها تُسمى رذاذاً، وإذا كانت أكبرَ (من 1-4 مم) فإنها تُسمى وابلاً. ولكي يسقط المطرُ، لا بُدَّ أنْ يكون الهواء الموجودُ بين الغيوم والأرضَ رطباً وبارداً وخالياً من تياراتِ الحملِ النشطةِ.

2. الثلج
إذا انخفضتْ درجةُ حرارةِ الهواءِ إلى صفر ْس أو دونَها، يتكاثفُ بخارُ الماءِ الزائدُ عن الإشباع مباشرةً على النوى المتوفرةِ، مكوناً بلوراتٍ من الثلجِ، وتتصادمُ هذه البلوراتُ وتتحدُ معاً مكونةً بلوراتٍ أكبرَ حجماً، لا تلبثُ أنْ تتساقطَ نحو الأرض على شكلِ ثلجٍ. والثلجُ مادةٌ صلبـةٌ ذاتٌ بلـوراتٍ سداسيةٍ، أشكالهُـا جميلة جـداً إذا نظر إليـها من خلالِ المجهرِ

3. البرد
يتكونُ البردُ في السحبِ الركاميةِ ذات النموَّ الرأسيَّ الكبير، ففي هذه السحبِ تكون تياراتُ الحمل نشطةً جداً، وتستطيعُ أنْ تحمل معها قطراتِ الماء إلى ارتفاعاتٍ شاهقةٍ تصلُ درجةُ الحرارةِ عندها إلى ما دون –‏‏‏‏‏30‏°‏‏س، فتتحول قطراتُ المـاءِ إلى جليدٍ ثــم تتجمـعُ حولهــا قشورٌ من الثلج والجليدِ بشكلٍ متناوبٍ، وقد يتكاثفُ عليها بعضٌ من قطراتِ الماءِ كجليدٍ، فتتكونُ حبةُ البَردِ، وتنمو غلافاً فوق غلاف تشبهُ في ذلك رأسَ البصلِ، وينتج عن ذلك أجسامٌ كرويةُ الشكل تسقط نحو الأرضٍ بسرعةٍ كبيرةٍ على شكلِ بردٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   الجمعة أبريل 06, 2012 5:20 am

اتمنى ان تتفاعلو معنا ونستفيد وتستفيدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزين
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2676
تم شكره: : 59
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 33
الموقع : ريف دمشق

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   الجمعة أبريل 06, 2012 2:35 pm

مشكور مراسلنا المميز الثلج من السويداء على تنزيل المواضيع العلمية الرائعة مثلك.

_________________

من أقوال شخصيات تاريخية مهمة في الشعب السوري
قال كيسنجر: لايوجد... ولم أجد في حياتي أعند من رجال سوريا.
قال الملك عبد العزيز: سوريا لا تحتاج الى رجال فرجالها أهل ثبات.
قال فيديل: الفرنسيون حمقى لانهم احتلوا دولة شعبها لا يمل ولا يضعف.
قال هتلر: أعطني ثائر سوري وسلاح ألماني وسوف أجعل أوروبا تزحف على أناملها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://syriaweather.syriaforums.net
abdulla
هاوي طقس مميز
هاوي طقس مميز
avatar

عدد المساهمات : 828
تم شكره: : 5
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   الجمعة أبريل 06, 2012 3:08 pm

موضوع هام ومميز مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   السبت أبريل 07, 2012 12:58 am

مشكورين جميعا على الردور الطيبة وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 384
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 50
الموقع : دمشق - ركن الدين

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   السبت أبريل 07, 2012 1:17 am

مشكور جدا على هذا الموضوع والى المزيد من المعلومات عن علم الطقس وعناصره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1680
تم شكره: : 15
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : عمان - الاردن

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   السبت أبريل 07, 2012 1:23 am

مشكور جدا معلم ثلج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: رد: اشكال الهطول وكيفية حدوثه   السبت أبريل 07, 2012 1:49 am

مشكور اخي المغامر واخي طارق على المرور الطيب ..تحياتي لكما والى الامام ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشكال الهطول وكيفية حدوثه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: منتدى توقعات الطقس :: منتدى تكوين خبراء الطقس :: منتدى التعريف بعلم الطقس-
انتقل الى: