موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 How is fog formed? ( كيف يتشكل الضباب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: How is fog formed? ( كيف يتشكل الضباب )   السبت أبريل 07, 2012 1:52 am

Fog is a cloud in contact with the ground. Fog is defined as cloud which reduces visibility to less than 1 km, where as mist is that which reduces visibility to less than 2 km.

Fog forms when water vapor in the air at the surface begins to condense into liquid water. Fog normally occurs at a relative humidity of 100%. This can be achieved by either adding moisture to the air or dropping the ambient air temperature. Fog can form at lower humidities, and fog can sometimes not form with relative humidity at 100%. A reading of 100% relative humidity does not mean that the air can not hold any more moisture, but the air will then becomes known as supersaturated. Fog formation does require all of the elements that normal cloud formation requires with the most important being condensation nuclei. When the air is saturated, additional moisture tends to condense rather than staying in the air as vapor. Condensation nuclei must be present in the form of dust, aeresols, pollutants, etc. for the water to condense upon. When there are exceptional amounts of condensation nuclei present, especially hydroscopic (water seeking such as salt) then the water vapor may condense below 100% relative humidity.

Fog can form suddenly, and can dissipate just as rapidly, depending what side of the dewpoint the temperature is on. This phenomenon is known as Flash Fog and is the inspiration for an antiburglary device that stops burglars by filling the room with artificial fog.


Another type of formation also common is sea fog (also knows as salt fog or salty Fog). This is due to the peculiar effect of salt. Clouds of all types require minute hygroscopic particles upon which water vapor can condense. Over the ocean surface, the most common particles are salt from salt spray produced by breaking waves. Except in areas of storminess, the most common areas
of breaking waves are located near coastlines, hence the greatest densities of airborne salt particles are there. Condensation on salt particles has been observed to occur at humidities as low as 70%, thus fog can occur even in relatively dry air in suitable locations such as the California coast. Typically, such lower humidity fog is preceded by a transparent mistiness along the coastline as condensation competes with evaporation, a phenomenon that is typically noticeable by beachgoers in the afternoon.
Fog occasionally produces precipitation in the form of drizzle. Drizzle occurs when the humidity of fog attains 100% and the minute cloud droplets begin to coalesce into larger droplets. This can occur when the fog layer is lifted and ed sufficiently, or when it is forcibly compressed from above. Drizzle becomes freezing drizzle when the temperature at the surface drops below the freezing point.
The thickness of fog is largely determined by the altitude of the inversion boundary, which in coastal or oceanic locales is also the top of the marine layer, above which the airmass is warmer and drier. The inversion boundary varies its altitude primarily in response to the weight of the air above it which is measured in terms of atmospheric pressure. The marine layer and any fogbank it may contain will be "squashed" when the pressure is high, and conversely, may expand upwards when the pressure above it is lowering.
................................................الترجمة.................................................
سحابة الضباب على اتصال مع الأرض. يعرف الضباب كما السحابة التي يحد من مدى الرؤية إلى أقل من 1 كم ، حيث والضباب هو الذي يحد من مدى الرؤية إلى أقل من 2 كم.

أشكال الضباب عندما بخار الماء في الهواء على السطح تبدأ تتكثف في الماء السائل. الضباب يحدث عادة في الرطوبة النسبية 100 ٪. ويمكن تحقيق ذلك إما عن طريق إضافة الرطوبة إلى الهواء أو اسقاط درجة حرارة الهواء المحيط. يمكن أن تشكل الضباب في انخفاض الرطوبة ، والضباب يمكن في بعض الأحيان لا تشكل مع الرطوبة النسبية 100 ٪. تلاوة من الرطوبة النسبية 100 ٪ لا يعني أن الهواء لا يمكن عقد أي أكثر رطوبة ، ولكن بعد ذلك يصبح الهواء الفوق كما يعرف. تشكيل الضباب لا يحتاج إلى كل العناصر التي تكون السحب العادي يتطلب مع نواة أهم تكثيف الوجود. عندما يتشبع الهواء والرطوبة إضافية يميل إلى تكثيف بدلا من البقاء في الهواء كبخار. يجب نوى التكثيف تكون موجودة في شكل والغبار الملوثات ، aeresols ، وما إلى ذلك من أجل المياه لتكثيف عليه. عندما تكون هناك كميات استثنائية من نوى التكثيف الحالي ، خصوصا hydroscopic (المياه تسعى مثل الملح) ثم يتكثف بخار الماء قد أدناه الرطوبة النسبية 100 ٪.


يمكن الضباب فجأة ، ويمكن أن تتبدد تماما بأسرع ، حسب ما جانب ندى كانت درجة الحرارة في. وتعرف هذه الظاهرة باسم فلاش الضباب ، ومصدر إلهام لجهاز antiburglary أن يتوقف اللصوص عن طريق ملء الغرفة مع الضباب الاصطناعي.


نوع آخر من تشكيل المشتركة أيضا هو الضباب البحر (يعرف أيضا باسم الضباب الملح أو الضباب المالح). ويرجع ذلك إلى تأثير غريب من الملح. سحب جميع أنواع تتطلب الجسيمات الدقيقة استرطابي على بخار الماء الذي يمكن أن تتكثف. على سطح المحيط ، والأكثر شيوعا هي جزيئات الملح من رش الملح المنتج عن طريق كسر الأمواج. ما عدا في مناطق العواصف ، والمناطق الأكثر شيوعا

من تقع بالقرب من السواحل كسر الأمواج ، وبالتالي أكبر كثافة الجسيمات المحمولة جوا الملح هناك. وقد لوحظ التكثيف على جزيئات الملح تحدث في الرطوبة منخفضة تصل إلى 70 ٪ ، وبالتالي يمكن أن يحدث الضباب حتى في الهواء الجاف نسبيا في مواقع مناسبة مثل ساحل كاليفورنيا. وعادة ما يسبق مثل الضباب انخفاض الرطوبة من الضبابية الشفافة على طول الساحل كما تتنافس مع التكثيف التبخر ، وهي الظاهرة التي يلاحظ عادة من قبل المصطافين في فترة ما بعد الظهر.

الضباب ينتج أحيانا هطول الأمطار في شكل رذاذ. رذاذ يحدث عندما الرطوبة من الضباب يبلغ 100 ٪ وقطرات سحابة دقيقة تبدأ تتجمع في النقاط الأكبر. يمكن أن يحدث هذا عندما يتم رفع طبقة الضباب وتبرد بما فيه الكفاية ، أو عندما يتم ضغط عنوة من فوق. رذاذ رذاذ يصبح تجميد عند درجة الحرارة على سطح قطرات أقل من نقطة التجمد.

يتحدد إلى حد كبير سماكة الضباب من ارتفاع الحدود انعكاس ، والذي في لغات الساحلية أو المحيطية هي أيضا الجزء العلوي من طبقة البحرية ، أعلاه ، والتي هي الكتلة الهوائية اكثر دفئا وجفافا. الحدود انعكاس ارتفاع يختلف في المقام الأول استجابة لوزن الهواء فوقه التي يقاس من حيث الضغط الجوي. طبقة البحرية وfogbank أي أنها قد تحتوي سيكون "ممرود" عندما ضغط مرتفع ، والعكس من ذلك ، قد توسع عندما يزيد الضغط فوقه هو تخفيض

ملاحظة : النص مترجع بالغوغل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: رد: How is fog formed? ( كيف يتشكل الضباب )   السبت أبريل 07, 2012 1:53 am

اتمنى منكم التفاعل والمعرفة اكثر ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1680
تم شكره: : 15
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : عمان - الاردن

مُساهمةموضوع: رد: How is fog formed? ( كيف يتشكل الضباب )   السبت أبريل 07, 2012 9:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلج
مراسلنا من السويداء
مراسلنا من السويداء
avatar

عدد المساهمات : 235
تم شكره: : 3
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 23
الموقع : بكا جنوب محافظة السويداء 1042م

مُساهمةموضوع: رد: How is fog formed? ( كيف يتشكل الضباب )   السبت أبريل 07, 2012 9:45 pm

نورت الصفحة بمرورك الكريم اخي المغامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
How is fog formed? ( كيف يتشكل الضباب )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: منتدى توقعات الطقس :: منتدى تكوين خبراء الطقس :: منتدى التعريف بعلم الطقس-
انتقل الى: