موقع طقس سوريا وبلادالشام
أهلا وسهلا بجميع زوار طقس سوريا وبلاد الشام
أ.ابوالزين...سورية...ريف دمشق
يسرنا تسجيلكم معنا في بيتكم الثاني


موقع يتحدث عن الطقس في سوريا ومعظم البلاد العربية ومتابعة الظواهر المؤثرة في طقس الشرق الأوسط
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
توقعات بسلسلة منخفضات جوية قوية بدأ من بداية الثلث الثالث من شهر كانون الأول معلنة بدأ الشتاء الحقيقي هذا العام ان شاء الله
أ.ابوالزين: اتمنى من جميع الإخوة الذين يعانون مشاكل في دخول المنتدى استخدام متصفح فايرفوكس فهو الأفضل في تصفح المنتديات..
من يرغب بتعيينه مراسلا للموقع عليه التوجه للمنتدى العام ووضع طلب بذلك في القسم المخصص
سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت
قال أنس رضي الله عنه : دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله يديه ثم قال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " .
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر : روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) . روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) . ( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق ) , فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة)
جاء حديث في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق )
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره) أخرجه الإمام أحمد
تم تدعيم اسفل الصفحة الرئيسية للمنتدى بروابط سريعة تقودكم لمواقع رائعة تهتم بالطقس وتسهل عليكم الوصول إليها مباشرة

شاطر | 
 

 العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزين
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2676
تم شكره: : 59
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 33
الموقع : ريف دمشق

مُساهمةموضوع: العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تشير التقارير
الواردة من مؤتمر المناخ في المكسيك
أن علماء المناخ
قد اتفقوا على أجراءات يجب العمل بها للحد من ارتفاع حرارة الأرض
وتوقع بعض العلماء
ارتفاع حرارة الأرض أكثر من درجين بحلول 2100
حيث تكون حرارة 40درجة مئوية هي ادية بالنسبة لجنوب أوروبا
ولكن نحن نقول العكس
وإن شاء الله
نحن مقبلون خلال الخمس سنوات القادمة على أكثر من شتاء بارد جدا
والعلم عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://syriaweather.syriaforums.net
مهدي الشرقي
هاوي طقس نشيط
هاوي طقس نشيط
avatar

عدد المساهمات : 26
تم شكره: : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 35
الموقع : كوردستان العراق

مُساهمةموضوع: رد: العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة   الجمعة يناير 28, 2011 1:36 am

حذر عدد من الأطباء من الأمراض التي تنتشر في هذا الوقت من العام، الذي يتأرجح فيه المناخ ما بين ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، مع الرطوبة العالية، والأجواء المغبرة.

وأكدوا أن أمراض الجهاز التنفسي، والنزلات المعوية من أكثر الأمراض انتشاراً في فترة الانتقال بين الفصول، فيما تتسع دائرة الإصابة بها في الأماكن المزدحمة، والمراكز التجارية، والمناطق السكنية المكتظة، ويصاب بها بشكل خاص الأطفال، وكبار السن الذين تقل لديهم المناعة الكافية لمقاومة الأمراض.

فمن جانبه قال الدكتور محمد ابراهيم استشاري ورئيس قسم الأمراض الباطنية في مستشفى الكويتي في الشارقة: تزداد أمراض الربو والحساسية في الفترة الحالية نتيجة تغير المناخ عامة، وحدوث عواصف ترابية مع اختلاف درجات الحرارة، وغالباً يصاب بها الأطفال وكبار السن وضعاف المناعة، ومن يمرون بفترة نقاهة عقب الأمراض، حيث تكون مقاومتهم عموما ضعيفة، الحل في هذه الحالات يكون وقائياً، ويتركز في تجنب التعرض للعواصف الترابية، وعدم الجلوس في أماكن عامة لفترات طويلة، وايضا الانتقال تدريجياً من درجة حرارة إلى أخرى، في حين يساعد التدخين على تزايد الاصابة بحساسية الصدر بما يستوجب الابتعاد عنه.

وينصح أنه بمجرد الشعور ببدء حدوث نوبات حساسية يجب الاسراع إلى الطبيب للفحص وتناول العقاقير المناسبة حتى لا تستفحل الحالة، مع الابتعاد عمن يعانون من حساسية الأنف والتي تتمثل في أعراض رشح وزكام وانفلونزا وتسببها الفيروسات منعاً لانتقال العدوى منهم.

الأمراض التنفسية


وأوضح الدكتور مصطفى الطاهر اخصائي الانف والاذن والحنجرة، ان الفوضى العارمة في المناخ حالياً تنتهزها الفيروسات لتصيب من تصيب، فيما تساعد الأماكن المزدحمة والمغلقة التي لا يتم تجديد الهواء فيها على انتشار أمراض الجهاز التنفسي خاصة في هذه الفترة من العام، مضيفاً: الأسباب المباشرة وراء الاصابة بالتهاب الجهاز التنفسي في أوقات محددة من العام، ترجع إلى تجدد تركيبات الفيروسات سنوياً من ثوب إلى آخر، وأيضاً من مكان إلى غيره، مما يصعب معه تركيب مصل مضاد وثابت وفعال، يوافق كل الأجيال الفيروسية المتجددة سنوياً.

وقال: يبدأ الالتهاب الفيروسي غالباً بحكة في الأنف، يصاحبها عطس وسيلان من الأنف، والتهاب في الحلق، وسعال جاف مؤلم ومتواصل ويستغرق ذلك فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى عشرة أيام حتى يشفى الفرد، فيما يستغرق شفاء من يصاب بالتهاب الجيوب الانفية، أكثر من عشرة أيام عقب تناول جرعة مكثفة من الادوية، لأن الالتهاب الفيروسي يتحول لالتهاب بكتيري، بما يتوجب معه أخذ مضادات حيوية وأدوية مساعدة، في حين إذا اقتصر الأمر على مجرد الاصابة بالزكام والرشح، فيمكن الاكتفاء بالأدوية المسكنة، والخافضة للحرارة، والقابضة لسيلان الأنف، وأيضاً المهدئة للسعال، مع المداومة على شرب السوائل بكثرة، وأيضاً تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامين سي.

وأضاف: المناخ الحالي يؤدي إلى تزايد حالات الحساسية للغبار أيضاً، فيما لا يجب بأي حال اهمال حالات الاصابات الفيروسية في الجهاز التنفسي، التي يتعرض لها الأطفال لضعف مقاومتهم، لأنها قد تؤدي في بعض الحالات إلى مضاعفات قاسية كالالتهاب الرئوي وغيره، ويمكن تقليل حالات العدوى بالتهوية اليومية للغرف في المنازل، والمكاتب، والفصول في المدارس، مع ضرورة التزام المصاب بالرشح، والزكام في منزله حتى لا يتسبب في نقل العدوى للآخرين.

التهابات المعدة


وقال الدكتور عرفان عابدين اخصائي الأمراض الباطنية والقلب، ان ظروف الحياة عامة أدت إلى تغير معايير الضغط الطبيعي عند الجميع حيث اختلفت عما قبل، بسبب زيادة التوتر وارتفاع الكوليسترول والظروف الاجتماعية، التي جعلت الكثيرين يقعون تحت وطأة الضغط العصبي، إضافة إلى التوتر الشرياني وهذان العرضان المرضيان يستوجبان المتابعة المستمرة والدورية، وقال: بالنسبة للطقس الحالي فيسبب الاصابة بحساسية الجيوب الانفية التي قد تؤدي إلى حدوث التهاب في المعدة والامعاء، ولا يظهر بالتحاليل المخبرية، وإنما بالفحص السريري والقصة المرضية للمريض كل على حدة، إضافة إلى حدوث حالات اسهالات لدى صغار وكبار السن.

ويوضح أنه عند بداية ارتفاع درجات الحرارة قد تحدث حالات التهابات بولية، يمكن المساعدة في علاجها بالإكثار من السوائل، مع ضرورة علاجها فور حدوثها حتى لا تؤدي إلى مضاعفات في الجهاز البولي.


study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي الشرقي
هاوي طقس نشيط
هاوي طقس نشيط
avatar

عدد المساهمات : 26
تم شكره: : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 35
الموقع : كوردستان العراق

مُساهمةموضوع: رد: العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة   الجمعة يناير 28, 2011 1:40 am

تغير الطقس يؤلم المفاصل



أثبتت دراسة طبية الاعتقادات الشائعة بأن طبيعة الطقس تؤثر على درجات الألم وشدته عند المرضى المصابين بأمراض المفاصل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل العظمي والاعتلال العضلي التليفي .ويعتقد أن بعض المرض قد يجدون الراحة بالانتقال إلى مناطق دافئة وجافة , إلا أن العلم يتقبل فكرة وجود علاقة بين آلام الروماتيزم والظروف الجوية وحالة الطقس , إلى أن ظهرت الدراسة الجديدة التي أجراها العلماء في الأرجنتين وأكدت هذا الارتباط .

فقد قام الباحثون بتقصي حقيقة هذه العلاقة من خلال دراسة 151 بينهم 82 مريضاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتيزمي , و52 يعانون من التهاب المفاصل العظمي , و 17 مريضاً مصابا بالاعتلال العضلي التليفي , و 32 من الأصحاء غير المصابين بأي من هذه الأمراض , يعيشون في مدنية كوردوبا التي تملك مناخا قريبا لمناخ البحر المتوسط . وخلال الدراسة تم تسجيل درجات الألم لديهم وأي المفاصل المتأثرة أكثر لعام كامل , وذلك من أول شهر كانون الثاني ( يناير ) إلى آخر شهر كانون الأول ( ديسمبر) من عام 1998 , كما تم قياس درجات الحرارة والضغط الجوي والرطوبة ومتابعة أحوال الطقس في المنطقة .

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات المسجلة وجود ارتباط ملحوظ بين شدة الألم عند مرضى الروماتيزم وحالة الطقس حيث زاد الألم مع انخفاض درجة حرارة الجو , وزيادة الضغط الجوي والرطوبة , مما يدل على أن الطقس البارد والماطر لا يناسب هؤلاء المرضى .

ولاحظ الباحثون أن المرضى المصابين بالتهاب المفاصل العظمي , شعروا بألم أشد عند انخفاض درجة الحرارة وارتفاع مستوى الرطوبة , بينما شعر مرض الاعتلال العضلي بألم في درجات الحرارة المنخفضة والضغط العالي .وقال الباحثون في مجلة " العلوم الروماتيزمية " أن هذا الارتباط بين المتغيرات المناخية والألم , عدا الرطوبة , لم يلاحظ عند قياسها قبل وبعد خمسة أيام من الأيام التي ظهرت فيها نوبات الألم , مما يشير إلى أن التغيرات الجوية وليس المناخ نفسه , هي التي تؤثر على المرضى المصابين بأمراض المفاصل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 38
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: رد: العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة   الجمعة يناير 28, 2011 1:41 am

شكرا اخي مهدي على هذا الموضوع الرائع
بالفعل التغير المناخي قد يؤثر علينا بشكل غير مباشر احيانا..

_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورعدنان
الهيئة الإدارية للمنتدى
الهيئة الإدارية للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1959
تم شكره: : 22
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 38
الموقع : دمشق 700متر

مُساهمةموضوع: رد: العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة   السبت فبراير 26, 2011 6:49 pm

ابوالزين كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
تشير التقارير
الواردة من مؤتمر المناخ في المكسيك
أن علماء المناخ
قد اتفقوا على أجراءات يجب العمل بها للحد من ارتفاع حرارة الأرض
وتوقع بعض العلماء
ارتفاع حرارة الأرض أكثر من درجين بحلول 2100
حيث تكون حرارة 40درجة مئوية هي عادية بالنسبة لجنوب أوروبا
ولكن نحن نقول العكس
وإن شاء الله
نحن مقبلون خلال الخمس سنوات القادمة على أكثر من شتاء بارد جدا
والعلم عند الله

_________________
حركة المنخفضات خلال 15يوم قادمة
http://wxmaps.org/pix/NHanim.html
ناسا لعشرة ايام قادمة
http://wxmaps.org/pix/prec9.html
موقع سريع لرفع الملفات
http://www.gulfup.com/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amr aljajeh
مراسلنا من دمشق,مشروع دمر
avatar

عدد المساهمات : 277
تم شكره: : 2
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
العمر : 27
الموقع : دمشق مشروع دمر

مُساهمةموضوع: رد: العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة   الأحد مارس 04, 2012 3:54 am

ابوالزين كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
تشير التقارير
الواردة من مؤتمر المناخ في المكسيك
أن علماء المناخ
قد اتفقوا على أجراءات يجب العمل بها للحد من ارتفاع حرارة الأرض
وتوقع بعض العلماء
ارتفاع حرارة الأرض أكثر من درجين بحلول 2100
حيث تكون حرارة 40درجة مئوية هي ادية بالنسبة لجنوب أوروبا
ولكن نحن نقول العكس
وإن شاء الله
نحن مقبلون خلال الخمس سنوات القادمة على أكثر من شتاء بارد جدا
والعلم عند الله
الله يجيرنا
وشكرا ابو الزين على هالمعلومة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلماء يتوقعون أياما قاسية ودافئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طقس سوريا وبلادالشام :: منتدى توقعات الطقس :: الظواهر المناخية والتوقعات البعيدة-
انتقل الى: